الرضع

أخطاء متكررة تجعل الطفل يرفض الطعام

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين أخطاء متكررة تجعل الطفل يرفض الطعام

هناك أخطاء متكررة تحدث خصوصاً في وجبة الإفطار وهذا مايجعل الطفل يرفض الطعام طوال اليوم،ومن الضروري معرفة الأسباب وحلها حتى تتحسن شهية الطفل طوال اليوم.

الأخطاء التي تجعل الطفل يرفض الطعام 

1-تأخير وجبة الإفطار الخاصة بالطفل فالكثير من الأطفال يستيقظون متأخرا ويبدأ الطعام  ظهراً ففي هذه الحالة يكون يوم الطفل قصير جداً او الفترة التي تكون بين الفطار والغداء تكون قصيرة فعندما تعرضين عليه وجبة الغداء يرفض لانه لا يمضي وقت كافي على الفطار.

عندما يبدأ الطفل ان يتلقى الطعام في اول وجبة في اليوم فيعمل هذا على إعطاء الجسم إشارة لبدء عملية الحرق داخل الجسم وهذا مايجعل شهية الطفل متقبلة الطعام،فإذا تأخرت هذه الإشارة او تأخرت عملية الحرق فالبتالي كمية الطعام التي يتقبلها الطفل طوال اليوم تكون قليلة وتكون الشهية لديه أقل.

يجب أن تكون وجبة الإفطار في وقت مبكر (مابين الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة صباحاً )

يفضل تثبيت أوقات طعام الطفل يعني اذا تناول الطفل وجبة الافطار اليوم الساعة التاسعه فيجب ان يتناولها كل اليوم في الساعة التاسعه فهذا يجعل حركة الجهاز الهضمي تكون منتظمه أكثر ويكون الطفل مرتاح وتكون عملية الحرق داخل الجسم تسير بشكل منتظم مما يعمل على زيادة شهية الطفل.

2-تكرار نفس أصناف الطعام خاصة في وجبة الإفطار فالطفل يمل من الطعام ويرفضه بشكل عام،حاولي تغيير اصناف الطعام وطريقة طهيها وقومي بالتشكيل في التقديم لتشجعي طفلك على تناول الطعام.

3-تقديم العصائر المعلبة والحلويات والأكل الذي يحتوي على سكريات في وجبة الإفطار فهذه مشكله كبيرة جدا وتتسبب في إضعاف شهية الطفل لأن السكريات تحتوي على سعرات عالية جدا تقدم للطفل في وقت قصير،لذلك حاولي تجنب السكريات والحلويات بشكل عام للأطفال وخاصة في وجبة الإفطار.

يفضل إستخدام الحبوب والخضراوات والفواكه وبعض البروتينات الخفيفة  في وجبة إفطار الطفل والإبتعاد الكامل عن العصائر المعلبة وعدم إعطائها للأطفال في أي عمر.

يفضل أيضا استبدال السكر بعسل النحل فالعسل يعمل على تقوية مناعة الأطفال كما انه يعطي قيمة غذائية كبيرة،وممنوع إعطاءه للطفل قبل عمر عام.

أهمية الفطار الجماعي للإطفال 

4-عدم مشاركة الطفل في وجبة الإفطار فمن الضروري ان يرى الطفل عائلتة وهي تتناول الطعام حتى يتناول هو أيضا.

5-عدم حركة الطفل وعدم ممارسته للرياضه فهذا يعمل على إضعاف شهية الطفل بشكل كبير فاذا كان الطفل قليل الحركة ولا يبذل اي مجهود فالبتالي جسمة لا يعمل على حرق السعرات الحرارية فالبتالي يلا يكون محتاج ان يتناول الطفل الطعام بكميات كبيره او تكون شهيته،فالطفل الذي يبذل مجهودا ويكون كثير الحركة يتناول الطعام بشكل جيداً ،فلذلك كوني حريصة على ان يمارس طفلك الرياضه باي شكل سواء عن طريق التمارين الرياضيه او عن طريق اللعب.

فطور صحي متكامل للأطفال 

أفضل طعام للاطفال في وجبة الافطار 

 الحبوب 

يمكن تقديم الشوفان للأطفال في وجبة الإفطار عن طريق وضعه مع الحليب،ويمكن تحضيرة ايضا بالماء مع اضافة الموز والتمر للتحلية.

القمح المسلوق او البليلة فهذه من الحبوب الكامله وتعتبر وجبة غذائيه جيدة.

يمكن أيضاً تقديم منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن بإختلاف أنواعها.

البيض ايضا من افضل الخيارات لتقديم وجبة الإفطار للطفل،بياض البيض لا يقدم للطفل على بعد إكماله عامه الأول.

يمكن أيضا تقديم بعض البقوليات في وجبة الإفطار مثل الفول والحمص واذا كان طفلك يعني من الانتفاخات بسبب البقوليات فقومي بتقليل الكميه المقدمة لهم.

تقديم بعض الفواكة الطازجه.


إذا كان الطفل رضيع فحاولي ان تبعدي وجبة الطعام عن أوقات الرضاعة يعني لا تقومي بعرض الطعام على الطفل بعد الرضاعة مباشرة،او قومي بتقديم وجبة الفطار للطفل قبل الرضاعة.