الرضع

أسباب الحزق عند الرضع ومتى يكون خطير

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين أسباب الحزق عند الرضع ومتى يكون خطير

يعتبر الحزق من المشاكل التي تواجه الأمهات مع طفلها الرضيع،ففي هذا المقال سنتكلم عن أسباب هذه المشكله وكيفية التعامل معاها ومتى تنتهي نهائياً من عند الرضيع.

أسباب الحزق عند الرضع

حزق الرضيع عند التبول 

أكثر من 95‎%‎ من حالات الحزق عند الأطفال الرضع تكون حالات طبيعيه تماماً ولا تسبب اي مشكله فالطفل في هذه الحاله قد يكون يحاول ان يتبرز او يحاول ان يخرج بعض الغازات الموجودة وفي بعض الحالات من الممكن ان يحزق الطفل وهو يتبول ففي هذه الحالات يعتبر الحزق أمر طبيعي جداً 

  1. إصابة الطفل بالغازات والانتفاخات،إذا كان الطفل يعاني من انتفاخات كثيرة في البطن فالحزق يزيد عند الطفل وهنا يكون العلاج عن طريق معرفة أسباب الانتفاخات او الغازات ومعالجتها بشكل صحيح، والذي يسبب الانتفاخات عند الأطفال هي عدم رضاعة الطفل بشكل صحيح وابتلاعه للهوى اثناء الرضاعه مما يؤدي الى انتفاخات شديدة عن الطفل.
  2. الحليب الصناعي أيضاً يسبب انتفاخات عند الرضيع فلذلك في بعض الأحيان قد يتغير الحليب من نوع الى أخر حتى الوصول لأكثر نوع يرتاح عليه الطفل وذلك تحت استشارة الطبيب فقط.
  3. اللهايه(التتينا)وهذا من أشهر الأسباب التي تسبب انتفاخات للأطفال فهي تجعل الطفل أكثر عرضة لحدوث الغازات لان في هذه الحالة يبتلع الطفل الهواء في كثير من الوقت خلال اليوم.
  4. الإمساك يتسبب في حزق الطفل ولذلك يجب فحص الطفل لمعرفة سبب الإمساك ومعالجته بالطريقة المناسبه،يعتبر الحزق بسبب الإمساك أمر طبيعي جداً.
  5. رضاعة الطفل بشكل كبير ويعتبر هذا من أشهر أسباب الحزق عند الأطفال بسب امتلاء معدة الطفل بالحليب مما يجعل الطفل يشعر بعدم الراحه ويحزق بشكل شديد مما يؤدي الى الاستفراغ اثناء الحزق والحل في هذه الحالة هي تنظيم الرضاعه (يعني اذا رضع الطفل لمدة 15 دقيقة ففي الرضاعه التاليه يرضع لمدة 10 دقائق فقط)حتى يقل كمية الحليب التي يرضعها الطفل في الرضعه الواحده وممكن زيادة عدة الرضعات مع تقليل كمية الحليب.
  6. إرتجاع المرئ وخاصة إرتجاع المرئ الصامت فهناك بعض الأطفال يعانون من مشكلة ارتجاع المرئ الصامت ففي هذه الحالة يحدث ارتجاع لمحتويات المعدة مع حمض المعدة مما يجعل الام لاترى استفراغ الطفل لأنه يصل الحلق ويرجع مره آخرى في هذه الحالة تعرض المرئ والحلق بشكل مستمر لحمض المعدة يسبب إلتهاب شديد جداً في الحلق والمرئ مما يجعل الطفل لايشعر بالراحة.
  7. تناول الأم المرضعة لبعض الأكلات التي تسبب الغازات أو المغص للطفل أكلات مثل(البروكلي،الكرنب،القرنبيط،البصل،التوم)او تتناول المشروبات الغازيه بشكل كبير،اذا تناولتي هذه المأكولات ولاحظتي عدم ارتياح الطفل ويعاني من المغص والانتفاخ ففي هذه الحاله ابتعدي عن هذه الأكلات حتى يشعر الطفل بالراحة.
  8. إصابة الطفل بعدم تحمل اللاكتوز أو حساسية بروتين الحليب وأحد أعراض هذه المشاكل المغص و الحزق الشديد واذا تعالج الطفل بالشكل الصحيح سنلاحظ ان عملية الحزق عند الطفل اصبحت قليلة.
  9. ان يعاني الطفل من اي مرض كالإسهال او نزلة برد او نزلة شعبية مما قد يؤدي للحزق عند الرضع لانه يشعر بعدم الارتياح.

هل الحزق عند الرضع أمر طبيعي

-إذا كان الطفل لايعاني من اي مرض ولا يعاني من الإمساك الشديد ويحزق بشكل طبيعي كالمعتاد ففي هذه الحاله لا تقلقي فهو يبقى فترة مع الطفل وعندما يكبر الطفل تنتهي هذه المشكله.

متى يكون الحزق عند الرضع مقلق

-اذا كان الطفل يعاني من أعراض مرضية(إمساك شديد،دم في البراز،إستفراغ شديد)في هذه الحالات قد تكون هناك مشكله لذا عليكي بإستشارة الطبيب فوراً حتى يصف له العلاج المناسب للحاله.

متى ينتهي الحزق عند الرضع

أكثر من ‎95‎%‎ من الأطفال تنتهي مشكلة الحزق عندهم بعد 6 أشهر من عمرهم وهناك أطفال تتعافى قبل عمر 6 أشهر او بعد ال 6 شهور وهناك نسبة قليلة جداً تتحسن في عمر عام،عادة لا نرى الحزق عند الأطفال في عمر عام الا اذا كان الطفل يعاني من الإمساك الشديد او حساسية بروتين الحليب.


وصفات لفتح شهية الطفل


أخطاء متكررة تجعل الطفل يرفض الطعام


انسداد الأنف عند الرضع وعلاجه