الرضع صحة

الإسهال عند الاطفال وعلاقته بفيروس الروتا

بواسطة نورلين أحمد في
من الفيروسات التي نسمع عنها في الفترة الاخيرة هو فيروس الروتا عند الاطفال ،وجميع الامهات قلقات بشأن هذا الفيروس فهو منتشر جداً بين الاطفال،فلا تقلقي كل ما عليك فعله هو الاستعداد جيداً لتفادي هذه العدوى وابعادها عن اطفالك،من الممكن ان يأتي هذا الفيروس في اي وقت في السنه ،وهو ينتشر بين الاطفال بشكل سريع جداً ويعتبر اشد من فيروس الجديري المائي والذي يأتي في الجهاز التنفسي ويأتي عن طريق الايدي الملوثة والاسطح الغير نظيفة ،ويمكن وقاية الطفل بدون التطعيم وذلك عن طريق النظافة الشخصية والحذر عند ملامسة الطفل عند الاهتمام بنظافته،بالأضافة الى ان 80 % من النزلات المعوية يكون سببها فيروس الروتا وهو مرض في غاية العدوى، وقد اكتشف ان هذا الفيروس مسبب للنزلات المعوية بشكل حاد جداً وقد يسبب الى الوفاة في بعض الأحيان وهو موجود من القرون الماضيه وهو واحد من اهم اسباب الوفيات في الرضع والاطفال لفترات طويله خلال القرن الماضي ولم يعطى الموضوع اهتمام حتى استطاعت دولة من الدول المتقدمة ان تصنع التطعيم بعد ان توفى لديهم اكثر من 400 الف طفل خلال عام ونصف وقد ظهر هذا التطعيم عام 1996 وتم ايقافه لمدة عامين ثم عاد مرة اخرى عام 1998 واصبح تطعيم اجباري في الولايات المتحدة الاميركية، في هذا المقال سنقدم لكم معلومات عن فيروس الروتا وأعراضة وكيفية الوقاية منه.  

ما هو فيروس الروتا

هو فيروس عجلي يصيب الجهاز الهضمي لدى الأطفال من عمر يوم لحد 5 سنوات،وهو من اكثر الفيروسات هجوماً وضرراً على الاطفال،تعتبر فترة حضانته من 5 أيام الى اسبوع ثم يبدأ الطفل في التعافي منه تدريجياً.

كيف يعدي فيروس الروتا

 
  • ينتقل فيروس الروتا عند طريق اللعاب. عند تناول مياة ملوثة . عند تناول الطعام الملوث أعراض فيروس الروتا القئ الشديد. إسهال شديد أكثر من 5 مرات يومياً. ارتفاع في درجة الحرارة. مغص وألم شديد في المعدة.
 

طرق الوقاية من فيروس الروتا

النظافة الشخصية ويندرج تحتها تقليم الاظافر حتى لا يكون تحتها عوالق تنقل العدوى من طفل الي اخر وغسل الايادي جيداً قبل الاكل وبعد الاكل،غسل الوجه جيداً بعد العودة الى المنزل،غسل الاسنان ايضاً. عدم تقديم الطعام والوجبات الجاهزة للطفل وذلك لعدم التأكد من نظافته. يجب ان يكون هناك رقابة وتفتيشات دورية على المواد الغذائية دائماً. عدم اعطاء الطفل العصائر المحفوظة نظراً مننا انها قد تعوض الطفل،فهي تعمل على زيادة الاسهال. الابتعاد تماماً عن الالبان ومنتجاتها. عند رضاعة الطفل الرضيع يجب ان يرضع فترة قصيرة لا تزيد عن خمس دقائق. عزل الطفل المصاب بالفيروس حتى لا ينشر العدوى بمن حوله.

هل فيروس الروتا يأتي للطفل بعد اخذ التطعيم

نعم ،قد يصاب الطفل الملقح بتطعيم الروتا مرات اخرى ولكن تكون الاعراض اقل حده وأقل خطورة وأقل احتمالية في الجفاف،فالجفاف يعتبر من اخطر الامور التي قد تنتج عن الاسهال والقئ.

علاج فيروس الروتا

ليس هناك علاج معين لعلاج هذا الفيروس،ولكن العلاج يكون موجه للأعراض التي يسببها فيروس الروتا،مثل وصف دواء للحرارة مناسب لعمر الطفل والجرعات المناسبة. يجب السيطرة على درجة الحرارة المرتفعه لانها قد تسبب تشنجات حرارية في حالات معينة.

هل فيروس الروتا خطير

عوامل خطورة الاصابة بفيروس الروتا

قد يحدث فقد في السوائل والأملاح المعدنية الموجودة في الجسم وذلك بسبب شدة الاسهال وعدد مرات القئ،فلذلك يجب اخذ محلول الجفاف لتعويض السوائل المفقودة في الجسم. في النهاية نحب نذكركم ان الوقاية خيراً من العلاج ويجب الاهتمام جيداً بنظافة الطفل وابعاده عن الاطفال المصابة بالفيروس حتى لا تنتقل العدوى له،يجب ان تأخذ الام حذرها ايضاً اذا لاحظت الاعراض على طفلها تستشير الطبيب على الفور حتى لا يحدث مضاعفات ويتطور الامر وقد يصل الى حدوث الجفاف وهذا اسوء مافي الامر.