الرضع صحة

السخونيه عند الأطفال

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين - السخونيه عند الأطفال

السخونيه أو ارتفاع درجة الحرارة هي اكتر شئ يمر بها الطفل وتعتبر من اكثر الأمور رعباً عند الأمهات مجرد رؤيتها ارتفاع في درجة حرارة طفلها.

في هذا المقال سنوضح كيفية التعامل مع ارتفاع درجة حرارة طفلك دون قلقل أو خوف سنوضح لكِ أيضا كيفية خفض حرارة طفلك بأمان دون أي مضاعفات فدرجة حرارة الإنسان الطبيعيه تكون 36.5 الى 37.7 ،ومن الضروري قياس الحرارة بالجهاز وليس باليد لمعرفة درجة حرارته بشكل صحيح .

"هناك نوعين من اجهزة قياس الحرارة "

  1. ترمومتر زئبقي .
  2. ترمومتر رقمي وهذا هو الأفضل  لانه اسهل على الأمهات فهو يظهر درجة الحرارة بالأرقام .

من أين تقاس درجة الحرارة :

إذا كان الطفل عمره اكثر من 7 سنوات فمن الممكن قياس الحرارة من تحت اللسان ولكن بشرط ان يكون الترمومتر خاص بهذا الطفل فقط وان يكون مطهر ومعقم بشكل جيد .

إذا كان الطفل عمره اقل من 7 سنوات تقاس حرارته من تحت الإبط .

إذا كان الترمومتر زئبقي فيترك تحت إبط الطفل لمدة 3 دقائق انا إذا كان رقمي فيترك حتى يعطي جرس انتهاء قياس الحرارة ،إذا كان القياس من تحت الإبط فيضاف نصف درجه على الرقم الذي ظهر أمامنا يعني إذا ظهر 36.5 فالحرارة الصحيحة هي 37 .

السخونية عند الأطفال بدون سبب

متى تستشيري الطبيب:

1-إذا كان الطفل عمره اقل من ثلاث شهور وارتفعت درجة حرارته الى 38 أو اكتر .

2-إذا كان وعي الطفل في حاله متدهوره.

3-إذا ظهر على الطفل أعراض تعب شديده كالسعال الشديد أو الإسهال اكتر من 5 مرات في اليوم أو استفراغ لأي شئ يأكله .

4-إذا كان الطفل غير قادر على الحركه والمشي .

5-إذا كان الطفل يظهر عليه تشنجات اثناء السخونيه .

احتياطات لازمة للتعامل مع سخونة طفلك المفاجئة

كيفية التعامل مع السخونيه قبل الذهاب الي الطبيب :

هناك 5 طرق للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل: 

1-تهوية المكان الذي يوجد فيه الطفل ،في بعض الحالات تكون درجة حرارة الطفل مرتفعه وفي ذات الوقت يبدء بالارتعاش فهنا يحاول جسم الطفل ارتفاع حرارته اكتر فقومي بتخفيف ملابسه وابقيه دون غطاء حتى لاتزيد حرارة الطفل اكتر .

2-إعطاء الطفل الكثير من السوائل لتبريد جسم الطفل من الداخل والخارج (ماء،عصائر ، شوربه ، أعشاب ) ويفضل ان تكون هذه السوائل بارده حتى تنخفض درجة حرارة الطفل.

3- تخفيف ملابس الطفل حتى لا تزداد الحرارة الخارجية للطفل .

4-الكمادات وهذه من اهم الأمور في التعامل مع ارتفاع درجة الحرارة فتعتبر الكمادات هي العلاج السحري والأمن في التعامل مع الحرارة والهدف من الكمادات هو تبريد الدم وليس تبريد الجلد فالكمادات توضع في الأماكن التي يوجد بها أوردة دم كبيره مثل :

  • تحت الإبط .
  • بين الفخذين .
  • الرقبه من الجانبين . 

لا تضعي الكمادات على مقدمة الرأس فيعتبر هذا المكان غير مؤثره .

عدم استخدام المياة الباردة أو الثلج في الكمادات.

علاج السخونية عند الأطفال بطرق عديدة أبرزها الأدوية

5- إعطاء الطفل خافض للحراره 

الطفل من عمر يوم الى 6 شهور يعطى سيتال قطاره نقطتين لكل كيلو من وزن الطفل ( إذا كان وزن الطفل 5 كيلو فان الجرعة المسموحة له تكون 10 نقط ) كل 6 ساعات .

الطفل من عمر 6 شهور الى سنه يمكن ان يؤخذ سيتال قطاره نقطتين لكل كيلو من وزن الطفل أو بروفين شراب وتكون الجراعه عبارة عن نص وزن الطفل يعني إذا كان وزن الطفل 8 كيلو فالجرعه المسموح له بها هي 4 سم كل 6 ساعات .

إذا كان عمر الطفل اكبر من سنه فمسموح له بأخذ سيتال شراب وستكون جرعته عباره  عن ربع وزن الطفل يعني إذا كان وزن الطفل 12 كيلو فالجرعه المسموح له بها هي 3 سم  كل 6 ساعات يمكن أيضا اعطاءه بروفين شراب وجرعته تكون نص وزن الطفل .

بعد التعامل مع الحرارة عليك بالذهاب الى الطبيب حتى يفحص الطفل لمعرفة أسباب ارتفاع الحراره فارتفاع الحراره له أسباب عديده من أهمها إصابة الطفل بالميكروبات كالبكتيريا والفيروسات التي تتسبب في التهاب الحلق ،نزلات البرد ، التهاب الأذن والنزلات الشعبيه .

وأخيرًا، يجب ان تعلمي أن ارتفاع درجة حرارة الجسم علامة جيدة على مقاومة الجسم للفيروس، وكثيرًا ما يصاب بها الأطفال ولا داعي لكل هذا القلق والذعر.