الرضع

الصفراء عند حديث الولادة علاجها ومتى تكون خطيرة

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين الصفراء عند حديث الولادة علاجها ومتى تكون خطيرة
في هذا المقال سنتكلم عن الصفراء او ابو صفار او الصفار عند الأطفال حديث الولادة فهو موضوع شائع جداً ويحدث مع الكثير من الأطفال وهناك نوعين من الصفراء هم الإشهر ،النوع الاول من الصفراء هي الصفراء الفسيولوجيه والنوع الثاني هي الصفراء التكسيرية.

الصفراء الفسيولوجية عند حديثي الولادة

وهي عادة تظهر بعد اليوم الثالث وذلك بملاحظة تغير لون جلد الطفل الى اللون الأصفر وبياض عين الطفل ايضا يصبح لونه يميل للأصفر وهنا تظهر الصفراء عند الطفل نتيجة ارتفاع مادة الصفراء في دم الطفل وتختلف شدة الصفراء عند الأطفال من طفل لطفل وممكن متابعة الطفل في المنزل اذا كان مستوى الصفراء ليس عالي بينما اذا كان الطفل يعني من نسبة كبيرة في الصفراء فهذا يستدعى الذهاب الى المستشفى ليبقى الطفل في الحضانة لتلقي علاجه حتى تبدأ نسبة الصفراء تقل وبذلك يمكن خروجه من الحضانه.

ماهي النسبة التي تستدعي دخول الطفل الى الحضانة

تختلف النسبة من طفل للأخر بناءً على عدة عوامل ومنها:

1-متى ولد الطفل وفي اي اسبوع. 2-عمر الطفل اثناء قياس الصفراء. 3-صحة الطفل وهل يعاني من مشاكل مرضية(ميكروب في الدم او التهاب رئوي). 4-وزن الطفل أيضاً يؤثر على قرار دخول الطفل الحضانة.

مدة علاج الصفراء عند حديثي الولادة

كيفية التعامل مع الصفراء الفسيولوجيه

عليكِ بالذهاب الى الطبيب حتى يفحص طفلك ومجرد ظهور الصفراء على الطفل يبدأ الطبيب بقياس الصفراء عن طريق الجهاز الخاص بذلك او عن طريق تحليل دم كلي ومباشر ذلك لاعطاء نتيجه دقيقة لمستويات الصفراء في الدم عند الطفل ومن خلال قياس الصفراء عند الطفل ومعرفة نسبتها اذا كانت قليلة ووزن الطفل جيد وصحتة أيضاً فبذلك لا يوصف للطفل علاج لان علاجه في هذه الحالة يعتمد على الرضاعة الطبيعيه فقط والمتابعه بانتظام مع الطبيب،وتتراوح المدة التي تختفي فيها الصفراء عند الطفل من 10 أيام الى اسبوعين ويرجع ذلك الى حالة الطفل وصحته.
  • الحليب الصناعي ليس له اي دور في علاج الصفراء الفسيولوجيه.
  • شرب الماء أيضاً لا يعالج الصفراء الفسيولوجية.
  • اللمبه الصفراء او اللمبه الحمراء لا تساعد في علاج الصفراء الفسيولوجيه.
اذا ارتفعت نسبة الصفراء عند الطفل سيطلب الطبيب دخوله الى الحضانه فمعظم الحالات تتعالج بالعلاج الضوئي وهو عبارة عن لمبات معينه لها طول موجي معين تزيل الصفراء الموجودة على جلد الطفل ويبقى الطفل في الحضانه من 3ايام الى اسبوع.

الصفراء التكسيرية عند حديثي الولادة

وتعني زيادة الصفراء نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء،وهو نوع شديد من الصفراء ولكنه لايحدث الا لنسبه قليلة من الأطفال والذين يعانون من ظروف خاصة وسببها:
  • أختلاف فصائل الدم بين الطفل والأم.
  • أختلاف RH بين الأم والطفل.
اذا كانت الأم تحمل فصيلة الدم O او كان ال RH سلبي فمن اللازم حضور طبيب الأطفال أثناء الولادة لمتابعة الطفل،وفي بعض الحالات تظهر الصفراء على الطفل او بعد ساعات قليله من الولادة ففي هذه الحاله يجب دخول الطفل الى الحضانة حتى يتجنب الطفل المضاعفات ويكون علاجه بطريقة سهلة. إذا دخل الطفل الحضانة في حالة الصفراء التكسيرية سيكون علاجه بـ3 طرق وهي
  1. العلاج الضوئي
  2. حقن ivig والتي تعمل على وقف التكسير عندما تكون الصفراء مرتفعه جداً ويمكن تكرارها أكثر من مرة اذا كانت الصفراء شديدة.
  3. تغيير الدم وذلك اذا كانت الصفراء مرتفعه جدًا عند الطفل ولا يستجيب لحقن ivig .

ماهو الضرر الذي يحدث للطفل اذا لم نتابع الصفراء عند الطفل

  • تسمم في المخ
  • فقدان السمع
  • مشاكل في الحركة
  • مشاكل في التطور العقلي
  • مشاكل في النطق
-متابعة الصفراء عند الطفل من بداية الولادة أمر مهم جداً سواء الصفراء الفسيولوجيه او الصفراء التكسيرية.