الرضع

انسداد الأنف عند الرضع وعلاجه

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين انسداد الأنف عند الرضع وعلاجه

يعتبر انسداد الأنف المتكرر  امر شائع جدا بين الرضع وحديثي الولاده فالكثير من الأمهات يشتكون منه ويتساؤلان متى ينتهي هذا الأمر فالكثير من الأمهات لا يعرفن سبب تكرر هذه المشكلة مع الرضع وحديثي الولاده تحديداً ،ففي هذا المقال سنوضح لكِ اهم أسباب أنسداد الأنف عند الرضع.

أولاً أسباب انسداد الأنف عند الرضع

مجرى تنفس الطفل يكون مبطنا بغشاء مخاطي ويتضح من الاسم انه مبطن بطبقه رقيقه جدا من المخاط التي تفرزها مجموعه من الخلايا الموجودة في هذا الغشاء تعتبر طبقة المخاط الرقيقة مفيده جدا للجهاز التنفسي فهي تعمل على ترطيب الهواء الداخل الى الرئتين وتعمل أيضا على تدفئة الهواء لدخوله الى الرئتين كما يوجد بها أيضا اجسام مضاده يفرزها جهاز المناعة حتى تمنع الميكروبات من الدخول للجهاز التنفسي.

ثانياً متى يحدث انسداد في انف الرضيع

عندما يتعرض الطفل الى أمور تسبب تهيج الأغشية المخاطيه فتفرز المخاط بشكل كبير ، ومن الأسباب التي تسبب تهيج للاغشيه المخاطيه (تيار هواء بارد ، عطور ، أترابه ، دخان ، تلوث في الجو ، المبيدات الحشريه ) فجميع هذه الأشياء تسبب تهيج للاغشيه المخاطيه كما انها إيضا تهيج الأوعية الدمويه المتصلة بالأغشية المخاطيه فالبتالي يحدث لها تمدد مما يسبب احتقان في الأوعية الدمويه وزيادة إفراز المخاط بشكل مبالغ به على سطح الاغشيه المخاطيه وهنا تبدء المشكلة وهي إفراز مخاط كثير عند الطفل الرضيع.

ثالثاً :لماذا لايحدث انسداد انف (الخنفره ) للأشخاص للكبار مثل ما يحدث للرضع ؟!

فتحة الأنف ومجرى التنفس عند الأطفال تكون صغيره وضيقه جدا بعكس الأشخاص البالغين فالبتالي إفراز كميه قليله من المخاط تتسبب في انسداد الأنف بسهوله ،كما ان الأطفال في اول سنتين يكون حجم لحمية الأنف لديهم كبير نسبياً مقارنة بمجرى التنفس بعكس الأشخاص البالغين فمجرى التنفس لديهم كبير وقادر على اتساع كميه كبيره من المخاط قبل ظهور أعراض انسداد الأنف . 

رابعاً :الأسباب المرضية التي تسبب انسداد الأنف ( الخنفره )

1-نزلات البرد.

2-التهاب الجيوب الانفيه.

3-تضخم اللحميه عند الطفل.

4-حساسية الأنف.

وهذه هي اشهر الأسباب التي تتسبب انسداد انف متكرر عند الطفل.

خامساً:الفرق بين انسداد الأنف العادي وانسداد الأنف المرضي

1-إذا كان الطفل لديه انسداد متكرر في الأنف فقط ولايوجد أي أعراض فهذا يكون انسداد انف عادي لا يسبب أي مشاكل ،أما في الحاله المرضيه يكون هناك أعراض مصاحبه للطفل مثل ( التهاب في الحلق ، ارتفاع درجة الحراره،سعال ).

2-إذا كان الطفل يعاني من التهاب في الجيوب الانفيه سيظهر عليه أعراض ارتفاع في درجة الحراره ويكون هناك أيضا مخاط غليظ ويكون لونه مائل للأصفر أو الأخضر.

3-إذا كان الطفل يعاني من حساسيه الأنف فمن أعراضها العطس المتكرر أو حك الطفل لأنفه باستمرار وعادة حساسية الأنف تكون شئ وراثي.

4-إذا كان الطفل يعاني من تضخم في اللحميه فان الانسداد  في الأنف يصاحبه دائماً ويصدر صوت خنفره عالي اثناء النوم .

الخنفرة وانسداد الأنف عند الرضع 

كيفية التعامل مع انسداد الأنف ( الخنفره ) عند الرضع

1-ابعاد الطفل عن الأشياء التي تسبب تهيج للاغشيه المخاطيه كتيار الهواء البارد والدخان والعطور والأتربة اوي شئ ممكن ان يسبب تهيج للاغشيه المخاطيه عند الطفل .

2-معالجة انسداد الأنف باستخدام  نقط محلول الملح عن طريق نوم الطفل على ظهره ووضع نقطتين في الجانب اليمين في انفه ونقطتين في الجانب اليسار وعادة يتم استخدام النقط قبل نوم الطفل أو قبل الرضاعة حتى يتمكن الطفل من الرضاعة جيدا ،تتميز هذه النقط بانها أمنه جدا ومن الممكن استخدامها مرات عديده على مدار اليوم .

-في الحالات الشديده من انسداد الأنف أو الخنفره يفضل استعمال بخاخات ماء البحر لانها تتميز بدفع المحلول بشكل قوي داخل الأنف فالبتالي يكون مفعولها في تنظيف المخاط أفضل من النقط.

3-غسيل الأنف بمحلول الملح وهنا يتطلب ان تكون الأم ذات وعي وخبره حتى تتمكن من فعله،يتم شراء محلول الملح من الصيدليه ويكون تركيز 0.9‎%‎ ويتم شراء شفاط الأنف للرضع أيضا ،يتم سحب كميه من محلول الملح عن طريق شفاط الأنف ثم نقوم بإلقاء الطفل على احد جانبيه ونضع شفاط الأنف في فتحة الأنف العلويه للطفل وندفع المحلول داخل انف الطفل بواسطة الشفاط وبعد دقيقتين نمسح المخاط الذي خرج من انف الطفل ونكرر هذه الطريقة مع فتحة الأنف الأخرى.

4-إذا كان الطفل يعاني من مخاط غليظ ولا يستجيب لطرق العلاج السابقة فمن الممكن عمل جلسات استنشاق باستخدام محلول الملح أو باستخدام بخار الماء الدافئ فيعمل هذا على إذابة المخاط ويسهل التخلص منه بشكل سريع جدا .

5 -إذا كان عمر الرضيع اكبر من 6 شهور وانسداد الأنف لديه شديد ولا يستجيب للطرق الأربعة السابقة فمن الممكن استخدام بعض نقط الأنف القابضه للأوعية الدمويه (نقط otrivin  للأطفال ) ولكن هذه النقط لا يمكن استخدامها اكثر من 5 أيام ولايمكن أيضا استخدامها بشكل كبيره لان الإسراف في استخدامها يؤدي الى زيادة المشكلة عند الطفل ويمكن ان يصيب الطفل بحساسية الأنف لذلك يجب ان يكون استخدام  هذه النقط باستشارة الطبيب.

متى تنتهي هذه المشكلة

معظم الأطفال الرضع يتخلصون من المشكلة بشكل جيد جدا مع مرور العمر فكل مايكبر الطفل تكبر فتحة الأنف ومجرى التنفس أيضا يكبر كما ان اللحميه تقل أيضا في الحجم فالبتالي يحدث تحسن بشكل تدريجي.

-اكثر من ‎%‎60 من الأطفال يمكن ان يختفى لديهم انسداد الأنف عند عمر ال 6 شهور ،والباقي من الأطفال يختفي الامر لديهم عند عمر عامين ،يحتاج الموضوع صبر من الأم فكلما يكبر الطفل يقل الأمر تدريجيا وينتهي.