الرضع

تفسير ألوان براز الطفل الرضيع ومتى يكون خطير

بواسطة نورلين أحمد في
يعتبر براز الأطفال الرضع موضوعاً يواجه كل أم جديدة حيث يحدث لمرات عديدة خلال اليوم ولكن هل تعلمين ان لون براز الطفل يدل على صحته،دعينا نخبرك في هذا المقال عن الالوان الطبيعية لبراز الطفل حسب عمره. خلال السنة الاولى من حياة الطفل سيتغير برازه في المظهر والملمس واللون والرائحة أيضاً وذلك اعتماداً على نوع ونظام غذاءه.  

براز أسود ولزج عند الولادة

 

العقي

بعد ولادة الطفل وعمره ساعات قليلة قد يلاحظ في حفاضته الصغيرة برازاً مثيراً للدهشة في بعض الاحيان ويكون اسود جداً سائل،ولزج،الأمر طبيعي جداً فهذا يسمى العقي وهو البراز المتراكم في أمعاء الجنين أثناء فترة الحمل،وهو بدون رائحه،وبعد ولادة الطفل سيفرغ الطفل نفسه من هذا التراكم لكي يفسح المجال للحليب الذي سيشربه ويهضمه . قد يتخلص الطفل من هذا البراز في يوم الولادة او اثناء الولادة او خلال اول يومين بعد الولادة.

براز سائل أصفر

عندما يتناول الرضيع الحليب والذي هو مصدر تغذيته الوحيد فبذلك يصبح لون برازه اصفر وقد يتراوح بشكل او بأخر من الاصفر الذهبي الى الاصفر الخردلي. ان وجود طعام واحد فقط لهضمه وهو الحليب فذلك الذي يحفز اللون الاصفر ،سواء كانت الرضاعه طبيعية او صناعية والذي يتغير بين هذين الوضعين الغذائيين هو اتساق البراز،الرضاعه الطبيعيه تعزز العبور وتعطي برازاً أكثر سيولة بينما الرضاعة الصناعيه تعطي برازاً طبيعياً الى حد ما،ويمكن ان يكون قاسياً أحياناُ.

براز أخضر للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية

خلال فترة الرضاعة الطبيعية يمكن ملاحظة اللون الاخضر للبراز ويرتبط لون البراز بسرعة عبورة.فكلما حدث عبور البراز بشكل اسرع كلما ظهر البراز باللون الأخضر. لون البراز الاخضر ليس بالضروره علامة على وجود مشكله ولكنه يمكن ان يحفز انتباه الوالدين لصحة الطفل.

هل البراز الأخضر للطفل يشكل خطورة

عندما يكون الاخراج عند الطفل سريع ويحدث لمرات عديدة خلال اليوم فيجب علينا مراقبة وزن الطفل ومعرفة اذا كان هناك اي تأثير على نموه.

البراز البني او البرتقالي

بمجرد ان يبلغ الطفل 6 اشهر من عمره يبدأ التنويع في النظام الغذائي لديه اي ادخال اطعمه اخرى غير الحليب،وفي هذه المرحله من عمر الرضيع (من 4 الى 6 اشهر) تقريباً يتغير لون برازه ومظهره ورائحته،وهذا هو الحال اكثر عند تقديم الاطعمة الصلبة. يحب ان يكون الحليب هو اساس النظام الغذائي للطفل مع اضافة بعض الوجبات والاطعمة المهروسة والناعمه التي تناسبه مع اضافة الخضار والفواكه واللحوم والاطعمة النشوية تدريجياً وبذلك يصبح براز الطفل بنياً الى حد ما. يمكن لبعض الاطعمة ان تؤدي الى تلوين البراز فمثلاً الجزر يؤي الى براز برتقالي اللون والسبانخ الى اللي البني الداكن بينما البنجر يؤدي الى تلوين البراز باللون الأحمر.

الإمساك عند الاطفال

الامساك عند الاطفال يختلف عن الامساك عند البالغين فالطفل الذي يتبرز كل ثلاثة أيام يكون برازه لونه احمر قليلاً ويمكن ان يكون سائلاً او طبيعياً فبذلك هو لا يعاني من الإمساك بينما عسر الحركه وذلك بسبب عدم نضج وظيفة الأمعاء (ينقبض المستقيم لانه مملوء بالبراز ولكن استرخاء العضلة العاصرة الشرجية يكون غير متزامن بعد) وذلك تعتبر مشكلة فسيولوجية في هذا العمر ولا تؤثر ملينات الامساك عليها. الطفل الذي يتبرز ثماني مرات في اليوم والذي يخرج برازاً صلباً مثل كرات الارانب يصاب ذلك الطفل بالإمساك.

براز الطفل الذي يعاني من المغص

يصاب الطفل بالمغص دائماً وذلك لا يؤثر على البراز ولا يؤدي الى تغيير لونه. يمكن ان يكون سبب تغير اللون هو تشنجات معوية مرتبطة بعدم نضج الجهاز الهضمي ،ومن ناحية اخرى اذا كان الطفل يرضع من ثدي الأم وبذلك يبرز غازات وبراز سائل اخضر اللون وقد يشير الى زيادة في اللاكتوز ويبرر ذلك التكيف مع الرضاعة الطبيعية .

ألوان البراز الغير طبيعية

هناك حالتان نادرتان يجب الانتباه اليهم:

براز متغير اللون

خلال الايام الاولى من الرضاعة الطبيعية اذا كان هناك تغير في لون البراز شاحب جداً او أبيض اللون فيجب استشارة الطبيب على الفور.

ما هو الركود الصفراوي

يجب الاهتمام ببعض الأمراض دون التأخير مثل الركود الصفراوي عند حديثي الولادة أو رتق القناة الصفراوية والتي يكون البراز الابيض اول أعراضها،يؤثر الركود الصفراوي الوليدي على ولاده واحده في اليوم،ويؤثر رتق القناة الصفراوية على طفل واحد من بين 2500 طفل.

براز أسود او احمر داكن

البراز الأسود او الأحمر فجأة وذو رائحة سيئة للغاية قد يكون علامة على احتمال حدوث نزيف في الأمعاء ،وهذه قد تكون حالة نادره بين الأطفال لكنها عاجلة وعند حدوث ذلك يجب استشارة الطبيب على الفور.

كم عدد مرات البراز الذي يجب ان ينتجه الطفل يومياً

من الطبيعي ان المولود الجديد يحتاج الى تلويث عدة حفاضات يومياً ،وفي حالة الطفل الذي يرضع طبيعيًا يحدث توافق تام بين احتياجاته وما يشربه في غضون أسابيع قليلة،وبعد ذلك لا يوجد اهدار الحفاضات لعدة أيام ،ويعد هذا امر طبيعي تماماً ويكون الطفل بصحة جيده،وعلى العكس من ذلك فإن عدم كفاية الحليب يمكن ان يحد من عدد حركات الأمعاء فالبتالي تقل عدد مرات البراز مع متابعة وزن الطفل والذي يمكن ان يخبرك ما اذا كانت الرضاعة الطبيعية كافية ام لا.