الرضع

فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعيه

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين - فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعيه

الرضاعة الطبيعيه هي حلقة الوصل بين الطفل وأمه فمنذ ان يولد الطفل يبقى في حضن أمه ويتلقى الغذاء عن طريق الرضاعة الطبيعيه فهي تعطي الطفل كل احتياجاته وتشعره بالشبع والارتواء كما أنه يشعر بالأمان والطمأنينة وهو في حضن أمه ،الفطام لايؤثر فقط على الطفل فهو يؤثر أيضا على الأم نفسيا وجسديا ففي هذا المقال سنتكلم عن كيفية فطام الطفل وكيفية التعامل معاه خلال هذه الأيام .

الفطام: نصائح للأمهات اللائي تباشرن الرضاعة الطبيعية

أولاً الجانب الشرعي

قال الله تعالى "وَاْلوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أولاَدَهُنَّ حَوُلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ ارَادَ ان يُتِمَّ الرَّضَاعَة ".

وضح الله عز وجل في هذه الآيه ان يتم رضاعة الطفل عامين ولكنه قال لمن ارد ان يتم الرضاعة أي لم يكن في الآيه اجبار   بل هو اختيار وان لم يكن هناك ظروف لمنع الطفل من الرضاعة فليس هناك مشكله ان يرضع الطفل لمدة عامين فالرضاعة تقوي مناعة الطفل وتمده بكامل الغذاء المطلوب لجسمه . 

فطام الطفل قبل سنتين

ثانياً التوقيت المثالي لفطام الطفل

ليس هناك توصيات طبيه أو عالميه للتوقيت المناسب للفطام ،ولكن هناك توصيات عالميه رضاعة وتغذية الطفل ،فالرضاعة الطبيعيه في اول شهور امر لأغنى عنه لجميع الأطفال دون أخذ أي شئ طوال الأربع شهور لا الماء ولا الأعشاب ولا الرضاعة الصناعية لان حليب الأم يوفر جميع إحتياجات الطفل بما فيها الماء .

بعد اتمام الطفل اربع شهور يسمح بإدخال الماء والطعام للطفل ولكن بشرط ان تكون صحة الطفل في حاله جيده وان يكون وزنه 6 كيلو أو اكتر وان يكون قادر على صلب رأسه جيداً ويكون قادر على تلقي الطعام ويرغب أيضاً في الطعام من خلال النظر للطعام ،وان لم يتم توافر هذه الشروط فالبتالي يتم تأجيل ادخال الطعام للطفل حتى الشهر السادس .

ثالثاً مرحلة ادخال الطعام للطفل

من بداية ادخال الطعام للطفل حتى عمر عام من الضروري عرض اكبر كميه من الطعام عليه ليتعود لسانه على كثير من الأطعمة في هذا الوقت ،وعندما يبلغ الطفل عامه الأول فمن ألازم عتماد الطفل على الأكل بنسبة ‎%‎50 وعلى الرضاعة بنسبة ‎%‎50 أيضا .وفي هذا الوقت قرار الفطام يعود الي حالة الطفل ودكتور الأطفال وإذا كان الطفل يأكل بصوره جيده ووزنه يزيد وإذا كانت الأم أيضا في صحه جيده فلا يمنع إكمال الرضاعة حتى عام ونصف أو حتى عامين ،أما إذا كانت الأم ظروفها الصحيه لا تسمح بإكمال الرضاعة والطفل أيضا يعتمد على الرضاعة بشكل كبير ولا يزيد وزنه فمن الممكن افطامه عند إكماله عامه الأول .

من الضروري عدم إفطام الطفل قبل عامه الأول .

رابعاً الطريقة المثاليه للفطام

لايوجد توصيات توضح أفضل طريقه للفطام ولكن سنعتمد على بعض التجارب ومنها عدم فطام الطفل في الحر الشديد  أو في البرد الشديد ففي الحر يحتاج الي سوائل كثيره وفي الشتاء يحتاج لحضن الأم ففصل الربيع وفصل الخريف مناسبين جدا لفطم الطفل 

-لا تفطمي طفلك وهو في صحه غير جيده أو مريض أو تصاحبه نزلة برد لان ذلك يؤثر على حالة الطفل النفسيه وبذلك تزداد مدة المرض عن الطبيعي فإذا كان مريض قومي بتأجيل الفطام حتى يتعافى .

فطام الطفل

خامساً الفطام التدريجي

الفطام التدريجي هو فطم الطفل على مدار أسبوع عن طريق تقليل رضعه كل يوم من عدد الرضعات مع تزويد وجبه مكانها واليوم التالي يتم إلغاء رضعه أخرى مع اضافة وجبه من الطعام حتى يعتاد الطفل. 

-الفطام التدريجي من اسهل الطرق التي تساعد الطفل والأم فعند فطام الطفل تدريجي تقل كمية الحليب عند الأم تدريجي فعند الفطام نهائيا لايتحجر ثدي الأم ولا تشعر بالتعب الشديد .

الفطام التدريجي يساعد الطفل في التعود على البعد عن صدر أمه تدريجي فلا يتأثر نفسيا بشكل كبير .

عند الفطام قدمي لطفلك الكثير من السوائل لانه كان يعتمد على حليب الأم الذي كان يمده بجميع احتياجاته فالسوائل تروي جسمه بشكل جيد .

قومي بإعطاء طفلك وجبه جيده من الطعام قبل النوم حتى لا يشعر بالجوع ويستيقظ اثناء النوم .

-إذا كان الطفل يبكي كثيرا ويريد الرضاعة حاولي الابتعاد عنه ابقي في غرفه أخرى أو في المطبخ .

احتضني طفلك جيدا حتى يشعر بالأمان والاطمئنان ويلجئ اليكِ دائماً .

-عودي طفلك على الأكل بالملعقه وان يشرب باستخدام كوب وابتعدي عن زجاجات الرضاعة حتى ينسى الرضاعة والمص ويتعود على الأكل .

"في البدايه سيكون الموضوع صعب قليلاً على الطفل والأم لكنه لايستغرق سوى 3 أيام إلى أسبوع وبعد ذلك سيتعود على نظامه الجديد وسيأكل وينسى الرضاعة "

-إذا شعرتي بالتعب بعد الفطام كإرتفاع في درجة الحرارة وتحجر الثدي فتناولي حبه من البنادول اوي أي نوع مسكن للآلام .