الرضع

كيف احمي طفلي من لدغات البعوض

بواسطة نورلين أحمد في

يصاحب موسم الصيف والجو الحار عودة البعوض ،فهذه الحشرات مزعجه جداً للأطفال والكبار،وبعض اصحاب البشرةالحساسة‎ يقلقون من لدغات هذه الحشرات والأطفال أيضاً يتحسسون جداً من هذه اللدغات لذا سنقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات التي تخص لدغات البعوض هل لها مخاطر على الأطفال وما هي الحلول في حالة اللدغة او في حالة وجود رد فعل تحسسى.

تعرض الطفل للدغات البعوض

تعرض الطفل لعض البعوض شئ مقلق جداً ومزعج للامهات ويحدث ذلك دائماً في الليل عند خروجك في فصل الصيف والحرارة،فيجب على الامهات اتخاذ الاجراءات اللازمة اذا كان بصحبتها طفل صغير ورضيع.

لماذا يتعرض الاطفال الصغار لعضات البعوض

يتعرض الاطفال الصغار للدغات البعوض اكثر من البالغين فالأمر غير مقلق وتكون اللدغة عبارة عن نقاط صغيرة حمراء جداً ولكنها لا تنتفخ ولا يبدو انها مزعجة.

منتجات وكريمات للأطفال مضادة للبعوض

فيما يتعلق بحماية الطفل اول ما نفكر به هو البحث عن كريمات او بخاخات طاردة للبعوض،وهناك منتجات مخصصة للأطفال فوق الستة أشهر ولكن يجب مراعاة العمر والكمية التي تستخدمها لطرد البعوض. الزيوت العطرية لطرد البعوض بعيداً عن الاطفال معظم الامهات يكون لديهم زجاجات من الزيوت العطرية في خزانة الادوية الخاصة بهم ،ولكن هذه الفكره غير مناسبة للأطفال على الأطلاق. زيت اللافندر الاساسي الذي يستخدم لطرد البعوض يعد من عوامل اختلال الغدد الصماء.

كيف نحمي الطفل من تعرضه للبعوض

اذ لم يكن استخدام طارد البعوض فعالاً فهناك بعض الحلول الآتيه:

ناموسية لحماية الطفل

ابسط شئ لحماية الأطفال هو استخدام ناموسية والتي يتم وضعها فوق سرير الطفل او على عربة الاطفال ولكن يجب التأكد من عدم لمسها لوجه الطفل.

الملابس المناسبة

قبل كل شئ يجب ان تحرص الأم على إلباس الطفل ملابس خفيفة ذات اكمام طويلة وسراويل خفيفة خاصة في المساء عند غروب الشمس وذلك عندما يكون البعوض اكثر انتشاراً ويمكن ايضاً الباسه بعض الجوارب الخفيفة وعدم ترك قدميه عارتين.

تجنب المنتجات المعطرة

يمكن للمنتجات المعطرة ان تجذب البعوض تجنب المياة الراكدة حول المنزل سواء كان حوض او مزرعة او حمام سباحة صغير فالمياة الراكدة تساعد على تكاثر اليرقات وتكاثر البعوض.

وضع المقابس المضادة للبعوض

ممكن وضع المقابس المضادة للبعوض في غرف الاطفال ويجب الحذر ووضعها بعيداً عن مكان نوم الطفل ويجب تهوية الغرفة دائماً وبشكل كافٍ.

ماذا نفعل عند لدغ الطفل من البعوض

تطهير لدغات البعوض

اول الشئ يجب التفكير فيه عند تعرض الطفل لبعض هو تطهير المناطق المصابة بمطهر موضعي او غسل المناطق جيداً فالبعوض يحقن لعابه قبل مص دمائنا مما قد يسبب الالتهابات والاحمرار.

تهدئة بشرة الطفل

في حالة الشعور بالألم او الحكة المرتبطة بلدغات الحشرات فمن الطبيعي ان ترغب في تهدئة الطفل حتى وان كان الامر قليل الخطورة ،ويمكنك استخدام كمادات الماء البارد على المناطق الحمراء،يمكن ايضاً استخدامات بعض الكريمات التي تكون لطيفة على جلد الطفل وتعطي احساس بالانتعاش.

متى يجب القلق من لدغة البعوض

لدغات البعوض في معظم الاحيان لا تكون خطيرة هي فقط عبارة عن ازعاج بسيط في فصل الصيف ولكن اذا تسببت في وجود شئ غير طبيعي فيجب استشارة الطبيب.

متى يجب استشارة الطبيب

  • في حالة وجود منطقة منتفخة جداً وأكثر احمراراً او سخونة.
  • اذا ظهرت افرازات صفراء او خضراء في المنطقة المصابة.
  • اذا كانت اللدغة في منطقة حساسة مثل جفون العين او المنطقة حول الفم او الأعضاء التناسلية. سيكون الطبيب قادراً على وصف العلاج المناسب للطفل والكريمات التي اعمل على تهدئة الالتهابات.
   
  • واخيراً يجب حماية الطفل والحفاظ عليه وستظل الناموسية هي الخيار الامثل لحماية الطفل من لدغات البعوض ويمكن وضعها على السرير او العربة مع التأكد عدم قدرة الطفل على لمسها ووضعها في فمه.