الرضع

مغص الرضع وحديثي الولادة اسبابه وطرق تخفيفه

بواسطة نورلين أحمد في
يُعد مغص الرضع شائع جداً في الاشهر الاولى من حياة الطفل،وغالباً يعتبر امراً عادياً ويرتبط بالبكاء الذي يصعب على الوالدين التحكم به،ويصاب مايقارب من واحد من كل خمسة اطفال بمغص حديثي الولادة في الاسابيع التاليه للولادة ويستمر حتى بلوغ الطفل 6 اشهر،وفي كثير من الاحيان يشعر الوالدين بالحيلة بسبب البكاء المتواصل للطفل والذي يسببه المغص وذلك يجعلهم يبحثون عن حلول لتهدئة وتخفيف المغص لدى صغارهم ويجب معرفه الفرق ايضاً بين مغص الرضع والتهاب المعدة او الامعاء المحتمل،دعونا نحدثكم في هذا المقال عن بعض الحلول التي تساعدكم في تهدئة المغص لدى الاطفال حديثي الولادة.

متى يختفي المغص عند الرضع

ما هو مغص الرضع؟

يتزامن مغص الرضيع مع نوبات البكاء المرتبطة بتشنجات الامعاء عند الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 اسابيع الى 6 أشهر تقريباً،ويحدث البكاء عادةً بعد الرضاعة الطبيعية او الصناعية،وهنا قد تصبح الام عاجزة عن فعل شئ اتجاه هذا البكاء اذ يبدأ الرضيع فجأة في البكاء ويحمر وجهه ويعطي انطباع بالألم وقد يكون البكاء مرتبط بصلابة المعدة والانتفاخات ثم بعد فترة قليلة يهدأ الطفل تلقائياً.

أسباب المغص عند الاطفال حديثي الولادة

حتى الآن لا تزال الاسباب الدقيقة لمغص الرضع غير دقيقة ولكن هناك بعض الاحتمالات الآتيه: ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة. عدم نضج الجهاز الهضمي عند الرضع. قلق وتوتر الام قد يسبب مغص للرضع. متى يجي استشارة الطبيب في أغلب الاحيان يكون المغص خفيفاً ويمكن للوالدين التعرف عليه بسهولة ،ولكن هناك بعض العلامات التي يجب ان تنبههم وهي:
  • معاناة الطفل من آلام في البطن.
  • يعاني الطفل من الحمى.
  • ظهور دم في البراز.
  • مغص مصحوب بالقئ.
  • مغص يستمر لأكثر من ساعتين.
  • تدهور الحاله العامة للطفل.
  • رفض الطفل للرضاعة.
ويجب أن تدفع هذه العلامات الأهل إلى سرعة استشارة الطبيب المعالج أو طبيب الأطفال الذي يتابع الطفل. يتأكد الطبيب خلال الاستشارة من أن الطفل يعاني بالفعل من مغص الرضع وليس من حالة أخرى، مثل التهاب المعدة والأمعاء . إذا لزم الأمر، يصف الطبيب فحوصات إضافية مثل فحص الدم، تحليل البراز، الموجات فوق الصوتية في البطن. كما أنه يبحث عن علامات الحساسية الغذائية. وفي نهاية الاستشارة، يصف الطبيب الدواء حسب حالة الطفل.

علاج مغص الرضع والغازات

 

كيفية تهدئة مغص الطفل حديثي الولادة

التدليك للتخلص من المغص

تدليك البطن بلطف اتجاه عقارب الساعة يمكن ان يساعد الطفل على تفريغ الغازات الموجودة في أمعائه مما يؤدي الى تخفيف الالم. يمكن استخدام زيت الاطفال او زيت الزيتون لتدليك بطن الطفل.

تغيير وضعية الطفل

  فقد تكون بعض الاوضاع اكثر راحة للرضيع فلكل طفل وضعيته والامر متروك للأم لاختبار الرضع المناسب للطفل فذلك يخفف الالم. وضع الطفل على بطن امه بحيث يكون بطنه في اتجاه جسدها فذلك قد يساعد على تهدئته وجلب الدفئ الى بطنه لتخفيفه.

صرف انتباه الطفل

فيمكن وضعه في عربة الاطفال او ركوب السيارة والمشي به مما يساعد على تهدئته من البكاء.

حليب لا يسبب مغص لحديثي الولادة

  • جميع الأطفال يصابون بالمغص بما في ذلك الذين يرضعون حليب الام فالرضاعة الطبيعية لا تضمن غياب المغص.
  • يمكن للأمهات المرضعات التوقف عن تناول منتجات الالبان المصنوعه من حليب البقر لتجنب الخطر الغير المباشر،لكن احذري من نقص الكالسيوم.
  • يمكن للأمهات المرضعات اختيار شاي الأعشاب الذي يساعد على تسهيل عملية الهضم لدى الأطفال.
  • تحتوي انواع الحليب الصناعي على مايسمى بالحليب المضاد للمغص والذي تكون تركيبته أكثر قابلية للهضم لتسهيل هضم الحليب وبالتالي تقل التشنجات بعد تناوله.
  • يجب اختيار انواع الحليب مع طبيب الاطفال.
مغص الرضع أمر مقلق للآباء ومؤلم للأطفال،وبينما يصل الجهاز الهضمي الى مرحلة النضج فإن الحلول والعلاجات موجودة للوقاية منها والتخفيف منها قدر المستطاع .