الرضع

وصفات لفتح شهية الطفل

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين وصفات لفتح شهية الطفل

فوائد الحمص للرضع

1-يعتبر الحمص من البقوليات والذي يقدم قيمة غذائيه عالية جداً للأطفال،يقدم الحمص نفس الفوائد التي تقدمها اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء،كما انه يعتبر وجبة سهلة للأطفال الرضع بسبب قوامة اللين بعد سلقة وهرسة،كما ان طعمه محبب جداً للأطفال.

2-يعتبر الحمص غني بالفيتامينات فكل 100غرام من الحمص يحتوي على 19غرام من البروتين ويحتوي 100غرام من اللحوم الحمراء على 26غرام من البروتين مما يجعل تركيز البروتين في الحمص متقارب من اللحوم الحمراء كما ان الحمص يحتوي على 8 أحماض أمينية أساسية من ال 9 أحماض الأساسية فالبروتين يعتبر مهم جدا للأطفال فهو يدخل بشكل أساسي في نمو الطفل ويدخل أيضاً في مكونات الدم ويدخل في عمل جهاز المناعة ويدخل في أنزيمات الهضم في الجهاز الهضمي،فتناول الحمص يعطي البروتينات الازمه للطفل وتساعد في نموه بشكل جيد 

3-يعتبر الحمص غني بالفيتامينات والمعادن ومن أهمها فيتامينب المركب وفيتامين E

فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب من أهم فوائدة انه يعمل كفاتح للشهية كما انه يدخل بشكل أساسي في إنتاج الطاقة مما يجعل الطفل نشيط ويتحرك دون الاحساس بالتعب والإجهاد.

4-يعتبر الحمص غني أيضاً بالكالسيوم والذي يعمل على تقوية العظام والعضلات وتعزيز التطور الحركي للطفل حتى يمر الطفل بالتطور الحركي بشكل سليم.

الحمص غني أيضاً بالحديد الذي يعالج الأنيميا وفقر الدم ويحمي الأطفال من الانيميا وفقر الدم 

هناك فرق مابين وجود الكالسيوم والحديد في المصادر الطبيعيه كالأكل ومابين الكالسيوم والحديد المصنع فالكالسيوم والحديد الموجودان في الأكل تكون نسبتة أقل بكثير من الموجودة في الأدويه فالأدوية تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد والكالسيوم لذلك يقللوا أمتصاص بعض اذا تناولوا في وقت واحد لذا اذا كان طفلك يتناول أدوية الحديد والكالسيوم احرص ان يكون هناك فارق لا يقل عن 8 ساعات بينهما.

اذا كان الطفل يتناول دواء من الكالسيوم يفضل أبعادة عن الأطعمة الغنية بالحديد واذا كان يتناول دواء من الحديد يفضل أيضاً ابعادة عن الأكلات الغنيه بالكالسيوم.

اذا كان الكالسيوم والحديد موجودان في نفس الأكله فلا يكن هناك مشكله بينما اذا دخلت الادويه يكون مشكلة.

5-يعتبر الحمص غني جدا بالألياف الغذائية والتي تسهل عملية الهضم عند الأطفال ويعالج أيضاً عسر الهضم ويعالج الأمساك والرضع عند الأطفال.

6-يعتبر الحمص كنز غذائي للأطفال الرضع للذين يعانون من مشاكل مع منتجات الألبان والحليب او الأطفال الذين يعانون من حساسية بروتين الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز،لذلك ينقصهم جزء كبير من البروتينات والكالسيوم فالحمص يقدمهم بشكل جيد( كل كوب من الحمص يقدم 80مل غرام من الكالسيوم)وتعبر نسبة ممتازة جداً خاصة للأطفال الرضع.

متى يأكل الرضيع الحمص 

مسموح بإعطاء الحمص للأطفال الرضع من بعد الشهر السادس،ممنوع إعطاءه للأطفال الذين يعانون من أنيميا الفول.

وصفات الحمص للأطفال الرضع 

الوصفة الاولي 

نقوم بنقع الحمص جيداً لمدة يوم كامل وبعدها نقوم بسلق الحمص ثم نقوم بهرسه ونعدل قوامه حتى يكون مناسب وسهل للطفل.

الوصفة الثانية 

نقوم بخلط صفار بيض مسلوق مع الحمص المهروس وهذه تكون وصفة وحيلة ممتازه للاطفال الذين لا يفضلون طعم صفار البيض.

الوصفة الثالثة

نقوم بإضافة الزبادي الحمص المهروس وهذه الوصفة غنية جيدا ومغذيه للطفل.

الوصفة الرابعة

نقوم بإضافة الطحينة(السمسم المطحون) للحمص المهروس فهذه الوجبة غنيه جداً بالكالسيوم وتعتبر مناسبة جداً للاطفال الذين يعانون من مشاكل مع الحليب او منتجات الألبان.

هل الحمص يسمن الأطفال

الوصفة الخامسة 

يسمح بتناولها بعد سن الاربع سنوات ويمكن تقديم حبات الحمص الكامله المسلوقة للاطفال كسناكس ويكون صحي جدا للأطفال ويحتوي على قيمه غذائية عالية جداً وبديل للمقرمشات التي تحتوي على مواد حافظه،كما انه لايسبب سمنة الأطفال حتى لو تناوله بكميات كبيرة.