صحة

اسباب ظهور بثور المؤخرة و كيفية التخلص منها

بواسطة نورلين أحمد في
قد تظهر بعض البثور في المؤخرة وربما بعض النساء لم تلاحظهن،ولكن عندما تديرين ظهرك على غير قصد قد تراهم،ولنقل ان الأرداف أبعد ما تكون عن كونها منطقه سليمة وخالية من البثور والبثور لا تعد طفح جلدي ، في هذا المقال ستعرفون ما هو سبب ظهور البثور على المؤخرة ولماذا ظهرت ونصائح للتغلب عليها وبعض الطرق الرائعه للتصرف معها.

ما سبب ظهور البثور في المؤخرة

يمكن تظهر البثور نتيجة لما يلي:

حب الشباب

حبوب او رؤوس بيضاء او سوداء وكل هذه عيوب مرتبطة بالدهون الزائدة الموجودة داخل مسام الجلد ويمكن ان تستقر على الأرداف، يصاب ‎%‎80 من المراهقين وربع البالغين خاصة النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 سنة بحب الشباب.

التهاب الجريبات

  • يعتبر هذا التهاب او عدوى في بصيلات الشعر لشعره واحده او أكثر بعمق او اقل.
  • الارداف هي منطقة يمكن ازالة الشعر منها بالحلاقة ولكن من غير المألوف ان يظهر الشعر بها تحت الجلد،هي ايضاً منطقة معرضة للبكتيريا والفطريات خاصة عند ارتداء ملابس ضيقة او ارتفاع في درجة الحرارة،ويمكن للعدوى ان تصيب بصيلات الشعر وأحياناً تصل الى جذور الشعر.

التقرن الشعري

  • يسبب هذا ظهور العديد من البثور الصغيرة في مناطق معينة مثل الأرداف وفي أماكن اخرى من الجسم مثل الفخذين او الجزء الخلفي من الذراعين حيث يمنح اجزاء الجسم المصابة مظهر جلد الدجاج.
  • هذه البثور الصغيرة لاتسبب الحكة او الألم.
  • الأطفال والمراهقين والشباب هم الأكثر تأثراً ويختفي المرض مع التقدم في العمر.
داء الدمامل قد تتسبب العدوى البكتيرية العميقة لبصيلات الشعر في نخر محيط الجريبات والنتيجة ظهور بثور حمراء متقيحة ومؤلمة وربما مثيرة للحكة عندما تظهر مجموعه من الدمامل وتحدث بشكل متكرر فهنا نتحدث عن داء الدمامل.

الطفح الجلدي

وهو أكثر شيوعاً عند الأطفال ويمكن حدوثه أيضاً عند البالغين ويرتبط بتهيج الجلد في منطقة الارداف ،وترتبط البقع بالإحمرار وفي أغلب الاحيان يختفي الطفح الجلدي في غضون أيام قليلة ويشفى مع العناية بالنظافة وتطبيق المراهم المناسبة الذي يوصفها الطبيب.

أسباب أخرى

الهربس التناسلي

  • تعتبر منطقة الأرداف مكاناً شائعاً لتكرار الهربس ويميل العربي الى التكرار على الأعضاء التناسلية عندما تكون صغيراً او عندما نتقدم في العمر وتظهر أكتر على الأرداف.
  • الأكزيما او الصدفية او التهاب الجلد الدهني وتتطلب هذه الامراض علاجات محددة ومراقبة جلدية.

رد فعل تحسسي

مثل تطبيق منتج تجميلي غير مناسب لنوع البشرة او ارتداء ملابس غير مناسبة او لدغ الحشرات.

كيف تتخلصين من بثور المؤخرة

غالباً ما تكون البثور الموجودة على الأرداف نتيجة الاحتكاك او التعرق.

وإليكِ بعض النصائح للتخلص من بقع الأرداف ومنع ظهورها مرة آخرى :

  • الابتعاد عن ارتداء البناطيل الضيقة وخاصة في فصل الصيف.
  • ارتداء التنانير او السراويل الفضفاضة والمريحة.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية في وقت تفشي المرض.
  • الغسيل باستخدام الصابون المطهر والذي يعتمد على الكلورهيكسيدين.
  • غسل المنطقة بعناية مرتين يومياً باستخدام صابون خفيف حتى لا تضعف نباتات الجلد.
  • عمل تقشير لطيف مره كل اسبوع.
  • تجفيف المؤخرة جيداً قبل ارتداء الملابس.

كريم النياسيناميد للتخلص من البثور على الأرداف

يعمل النياسيناميد قبل تكوين البثور لتقليل العلامات والندبات المحتملة،يعمل هذا الكريم على تنظيم مستوى الدهون على سطح الجلد وبالتالي يمنع انسداد المسام الذي يسبب ظهور الرؤوس السوداء والحبوب ويمارس ايضاً وظيفة فعالة مضادة للبكتيريا ضد الكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن الالتهابات ،يمكن على الحصول بسهولة على منتجات تحتوي النياسيناميد وغالباً ما يتم دمجها مع مكونات نشطة اخرى فعالة ضد البثور مثل حمض الساليسيليك.

متى تكون بثور المؤخرة خطيرة وكيفية علاجها

هناك مواقف معينة يفضل فيها تجنب معالجة البثور بنفسك ،مع الرجوع للطبيب في الحالتين التاليتين:
  1. اذا كان هناك بقع ملتهبة حمراء ومنتفخة ومتقيحة ومثيرة للحكة ومؤلمة ومرتبطة بعلامات عامة مثل الحمى والتعب ففي هذه الحالة يمكن ان يكون التهاب جريبات عميق او دمامل فهنا يجب ان يصف الطبيب علاجاً مثل الكورتيزون للحد من الالتهاب او مضاد حيوي موضعي او مضاد للفطريات حسب سبب العدوى ،يمكن ايضاً ان تكون منطقة حب الشباب مصابة بالعدوى والتي تتطلب ايضاً مضاداً حيوياً وعلاج حب الشباب في بعض الاحيان.
  2. اذا كانت البثور مستمرة ومتكررة على الأرداف في هذه الحالة يمكن ان يساعدك طبيب الامراض الجلدية لإكتشاف السبب وعلاجه. اذا كان حب الشباب فان الطبيب يصف الكريمات المناسبة للتخلص منه.