صحة

التوتر والقلق والإجهاد وعلاقتهما بارتفاع ضغط الدم

بواسطة نورلين أحمد في
ليس من الصحيح تجاهل الحالة المستمرة من التوتر والقلق الشديد الذي يتعرض له الشخص في فترات معينة،بغض النظر عما إذا كان يؤثر على ضغط الدم ولحتى الآن لا يعرف الباحثون كيفية تفسير ما إذا كانت هناك صلة بين هذين العاملين،ولكن القلق المزمن يضر بالتأكيد التوازن الجسدي والعقلي،سنتعرف في هذا المقال عن اسباب ارتفاع ضغط الدم لدينا وماهي المخاطر التى قد تواجهنا،وحتى الآن العلاقة بين التوتر وارتفاع ضغط الدم لا تزال غير واضحة فهناك بعض الأبحاث التي تعترف بان التوتر عامل خطر لارتفاع ضغط الدم.  

هل الإجهاد والقلق يسببان ارتفاع ضغط الدم؟

  • الإجهاد هو استجابة طبيعية لأجسامنا،حيث نميل الى تسمية جميع المتاعب التي تواجهنا طوال حياتنا ب الضغط النفسي ويمكن ان تكون متاعب جسدية عبارة عن ألم او مجهود ويمكن ان تكون متاعب نفسية مثل العاطفة الغضب والقلق والمضايقات.
  • القلق هو جزء من حياتنا اليومية ونشعر به عندما نكون عالقين في حركة المرور او عندما نتعرض لبعض المضايقات في العمل ونشعر بالقلق أيضاً بشأن عائلتنا وأموالنا وليس هناك شك في أنه يمكن ان يزيد القلق من ضغط الدم لدينا ولكن قد يكون على المدى القصير ،وفي الواقع عندما نكون قلقين بشأن شئ ما فإن الجهاز العصبي يطلق استجابة القتال او الهروب مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وبالتالي يرتفع ضغط الدم.
  • إذا كان التوتر بسبب شئ خارجي فإنه يسبب ردود افعال داخلية في الجسم تعتبر هذه هي الاستجابة للضغط النفسي وزيادة معدل ضربات القلب من العواقب الشائعة للاستجابة للضغط النفسي.

هل يرتفع ضغط الدم مع المجهود

هل الإجهاد المؤقت يشكل خطر على صحتنا

  • الشعور بالقليل من القلق أو التوتر يمكن ان يكون مفيداً ومحفزاً في حياتنا ولكن يجب تعويض ذلك من خلال نشاط الجهاز العصبي الذي يساعدنا على الاسترخاء.
  • إن الأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن يعانون من تغيرات في الجهاز المناعي والأوعية الدموية والصفائح الدموية التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

ارتباط التوتر بارتفاع ضغط الدم

لا تزال الروابط غير واضحة وإذا كانت الأبحاث العلمية تؤكد العلاقة بين التوتر وارتفاع ضغط الدم فمن الصعب رؤيتها بوضوع تام،ووفقاً لدراسة أجريت في عام 2015 فإن ارتفاع مستويات القلق على مدى فترة طويلة من شأنه ان يؤدي الى زيادة ضغط الدم ولكن كثير من الأبحاث الأدلة العلمية تؤكد على ان النتائج التي توصلوا إليها كانت غير متسقة او غير حاسمة ووجدت بعض الأبحاث أن القلق يرتبط بزيادة معدل الوفيات لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

هل التوتر والقلق يسبب ارتفاع ضغط الدم

  • يعتبر ضغط الدم غير مستقراً على مدار اليوم وعادة مايلاحظ ارتفاع في ضغط الدم لدى الشخص الذي يتعرض للتوتر، وهذه الزيادة في ضغط الدم تكون قابلة للعكس وتختفي باختفاء التوتر،وتكمن الصعوبة في انشاء علاقة سببية لا لبس فيها بين القلق وارتفاع ضغط الدم.
  • اذا كنت تشعر بأنك تقلق كثيراً وهذا يؤثر على مزاجك ونومك وعلاقاتك فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب ولكن مع ذلك من الصعب معرفة ما اذا كان القلق يمكن ان يسبب ارتفاع ضغط الدم.

متى يكون ارتفاع ضغط الدم مزمن

  • يحب ان نعرف ان ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن وموجود يظهر ويستمر حتى في غياب التوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم لايعني إنك متوتر كما ان ارتفاع ضغط الدم ليس مرضاً للأعصاب بأي حال من الأحوال ،كما يعتقد البعض ان ارتفاع ضغط الدم مطابق لمًا نسميه التوتر العصبي ولكن اذا تم مواجهة هذين الاضطرابين في كثير من الأحيان في نفس الشخص فإن العلاقة بينهما تكون معقدة.
 

كيفية خفض ضغط الدم بسبب التوتر

يجب أن تعلم أن الوسائل المستخدمة لعلاج التوتر ليست فعالة في علاج ارتفاع ضغط الدم ،ولكن هناك نوعين عدة طرق للتعامل معها مثل اليوجا والتأمل والاسترخاء والتنفس وحتى الادوية سواء كان القلق المزمن يساهم في ارتفاع ضغط الدم ان لا فإن إدارته تعد جانباً مهماً للحفاظ على نوعية حياة جيدة .

نصائح لخفض ضغط الدم 

  • ممارسة نشاطاً بدنياً منتظماً ويمكن ان يكون عبارة عن المشي والسباحة او ركوب الدرجات.
  • الاستفادة من اوقات الاسترخاء والضحك وذلك مفيد جداً للجسم.
  • اعتماد نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب فتلك الأطعمة تشكل أساساً جيداً بالاضافة الى تناول الاطعمة المضادة للإجهاد الغنية بالفيتامينات B1 و B6 والماغنيسيوم.
  • الحد  من تناول المنشطات والقهوة والتدخين.