صحة

الحمل والرحم المقلوب

بواسطة نورلين أحمد في
هناك ما يقرب من 10 الى 20 ‎%‎ من النساء يتأثرن بانقلاب الرحم ورغم ذلك تعتبر ظاهر معزولة،فالرحم هو العضو الرئيسي في الجهاز التناسلي للأنثى ،وهو على شكل كمثرى ويقع في تجويف الحوض بين المثانة في الأمام والمستقيم في الخلف،ويعد غياب الأعراض المرتبطة بانقلاب الرحم امراً شائعاً،لذلك غالباً مايتم أكتشافه عن طريق الصدفة ومن قبل الطبيب اثناء فحص المرأة،في هذا المقال سنخبركم عن اسباب وعواقب هذه الظاهرة وهل يتأثر بها الحمل والولادة وكيفية تشخيصه والمخاطر التي تتعلق بهذه الظاهرة.

ما هو الرحم المقلوب

في معظم الحالات يكون الرحم متجهاً للأمان اي نحو المعدة وبذلك يقال انه منقلب. في بعض الحالات يتجه الرحم الى الخلف اي نحو العمود الفقري او المستقيم وبذلك يشكل زاوية مختلفة مع المهبل،هذا هو تعريف الرحم المقلوب ويحدث أيضاً ان يكون وضع الرحم متوسطاً وليس منقلباً تماماً.

كيفية تشخيص الرحم المقلوب

من خلال الفحص السريري يتم تشخيص الرحم المقلوب بسهولة شديدة وذلك عندما يقوم طبيب النساء والتوليد بوضع منظار حول عنق الرحم عمودي ولأعلى ويمكن ان تؤكد الموجات فوق الصوتية على الحوض ايضاً انقلاب الرحم،ولكونها خصوصية تشريحية غير مرضية فإن مصطلح التشخيص يجب ان يكون بصورة ادق لتحديد الهوية فهناك بعض الدراسات حول هذا الموضوع بان وضعية الرحم ليست خاصية وراثية لكنها نتيجة صدفة فقط ،وبالتالي فإن المرأة التي يكون رحمها منقلباً الى الوراء ليس لديها احتمالية أكبر من غيرها لإنجاب ابنة بنفس هذه الصفة.

مخاطر ظاهرة الرحم المقلوب

في بعض الاحيان يكون هناك الم اثناء الدورة الشهرية او الجماع وهناك بعض النساء قد يعانين من آلام في الحوض وقد يحدث ما يسمى بعسر الجماع وذلك عندما يستقر قضيب الرجل على عنق الرحم الذي يلتصق بالمهبل عندما يكون الرحم مقلوباً.

ما هي الأوضاع الجنسية المناسبة مع الرحم المقلوب

في حالة حدوث آلام شديدة في الحوض أثناء الجماع يمكن للزوجين اختيار اوضاع معينة مناسبة واكثر راحة للمرأة والابتعاد عن الاوضاع التي يكون فيها الاختراق أعمق،ومع ذلك لا يمكننا القول بأن عسر الجماع يكون سببه دائماً الرحم المقلوب ،حيث ان العديد من النساء يتعرضن له حتى مع وجود الرحم الغير منقلب.

الرحم المقلوب وبطانة الرحم

تعاني بعض النساء من التهاب بطانة الرحم ويحدث ان يسبب المرض التصاقات من المحتمل ان تتسبب في إمالة الرحم من الأمام الى الخلف،فالأعراض والآلام التي تشعر به هؤلاء النساء يأتي من التهاب بطانة الرحم وليس من انقلاب الرحم.

الحمل مع الرحم المقلوب

  • الى جميع النساء اللاتي يشعرن بالقلق بشأن ما إذا كان انقلاب الرحم يمكن أن يحد من فرص الحمل كوني مطمئنة فالرحم المقلوب لا يسبب مشاكل العقم،ولا يقلل بأي حال من خصوبة المرأة.
  • لا يمنع الرحم المقلوب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ولا يعيق تقدم الحمل.
  • ولذلك فإن عدد حالات الحمل عند النساء اللاتي يكون رحمهن منقلبًا إلى الخلف هو نفس عدد النساء اللاتي يكون رحمهن منقلبًا للأمام،كما ان انقلاب الرحم لا يتعارض مع مختلف تقنيات الانجاب،وبالتالي فإن هذا المتغير التشريحي لا يمنع الحمل بأي حال من الأحوال وليس هناك حاجه لتعليمات محددة لتحقيق ذلك.

عواقب الرحم المقلوب على الحمل

  • إذا لم يسبب الرحم المقلوب أي اعراض معينة خارج فترة الحمل فإنه يمكن ان يكون سبباً في الاحساس بالثقل المؤلم أثناء الحمل وعندما يبدأ الرحم في التوسع قرب نهاية الاشهر الثلاثة الاولى قد يكون هناك صعوبات في التبول وهو ما يسمى عسر البول.
  • يشير بعض الأطباء ان الرحم المقلوب قد يؤدي الى زيادة خطر هبوط الأعضاء وهو مايسمى هبوط الاعضاء التناسلية بعد الولادة .

هل يسبب الرحم المقلوب نزيفاً أثناء الحمل

قد نسمع أحياناً ان انقلاب الرحم قد يسبب نزيفاً في بداية الحمل أو منتصفه فهذا غير صحيح ولا يوجد سبب لان يكون الرحم المقلوب هو سبب النزيف أثناء الحمل ويجب على المرأة طلب الرعاية الطبية فوراً عند اصابتها بالنزيف اثناء الحمل.

عواقب الرحم المقلوب على الولادة

  • مع تقدم الحمل وزيادة حجم الرحم الذي يشغل مساحة اكبر فإنه يعود تلقائياً إلى وضعه المضاد وبشكل عام في الشهر الرابع من الحمل نلاحظ هذه الظاهرة فهذه الوضعية ليس لها اي تأثير على الولادة لانه سيعود ثانية الى وضعه في نهاية الحمل.
  • يأخذ الطفل مساحة أكبر فأكبر في تجويف الحوض ويتحرك للأمام بحيث تختفي فكرة موضع الرحم.
  • بعد الولادة سيعود الرحم الى وضعه الأساسي بمعنى ان المرأة التي كان رحمها منقلباً للوراء قبل الحمل سيكون رحمها منقلباً مرة أخرى بعد الولادة.