صحة

تساؤلات كثيره حول ضرس العقل ومتى يجب خلعه

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين - ضرس العقل
هناك تساؤلات كثيره حول ضرس العقل ومتى يجب خلعه ،سمي ضرس العقل بهذا الاسم لانه يظهر في عمر ال 18 وهو العمر الذي يبلغ فيه الإنسان العقل والحكمه وعادة مايتأخر في البزوغ فهو اخر ضرس يبزغ في الفك،إذا كان بزوغه بشكل طبيعي ويوجد له مكان في الفك ولا يسبب مشاكل فيُترك ويعامل معاملة باقي الأسنان ،أما إذا كان هناك مشاكل بسبب خروجه المتآخر فعادة لا يكون له مكان في الفكين فمن الممكن ان يخرج بإتجاه الخد أو اللسان أو من الممكن ان يكون مطمور في اللثه فهناك نوعين من الانطمار ممكن ان يكون مطمور بالكامل أو نصف انطمار فهذه الانطمارات تسبب بعض المشاكل خاصة إذا كان نصف انطمار فتبدأ الالتهابات حول حول ضرس العقل ويبدأ المريض بالشكوى من الآلام وصعوبة في فتح الفم وأحيانا صعوبه في البلع فعند وجود هذه المشاكل يوصى بخلع ضرس العقل ،ويوصى أيضا بخلع ضرس العقل لمن يريد علاج تقويمي للأسنان لان وجوده يسبب تزاحم .

ضرس العقل المدفون

أعراض ضرس العقل المدفون

  1. الم في الأسنان المجاورة له .
  2. أحمرار لون اللثه المجاورة له .
  3. إصابة اللثه بالتورم والانتفاخ .
  4. حدوث نزيف في اللثه .
  5. الإصابة بالصداع .
  6. ظهور إنتفاخ خارجي على الوجه .
  7. الشعور بطعم غريب غير مستساغ وصعوبة في البلع .
  8. إرتفاع في درجة الحرارة .

متى يستمر الألم بعد خلع الضرس جراحياً :

عادة يتم خلع الضرس بجراحه بسيطه عن طريق قص اللثه بسبب طمور الضرس أو اختفاءه . ليس هناك وقت ثابت لاستمرار الألم فهذا يعتمد على الشخص نفسه وحالته الخاصه ،كل ما كان الضرس وجوده أعمق داخل الفك أو بحاجه لقص كمية عظام اكتر ستكون المشاكل بعد الخلع اكتر ويعتمد هذا أيضا على الأدوات المستخدمه وعلى الشخص الذي يقوم بخلعه أيضاً .

تعليمات بعد الخلع

أحياناً بعد خلع الضرس بيوم أو يومين يكون هناك الم أو في نفس اليوم الذي تم فيه الخلع يكون هناك نزيف ،هذه التعليمات تهدف لشئ واحد فقط وهو تكوين الجلطة الدمويه وثباتها في مكانها والجلطة الدمويه هي القشرة الرقيقة التي تتكون على الجرح بعد حدوثه بفتره قليله فهي تقوم بغلق الجرح ومنع أي نزيف وهي أيضا عبارة عن حاجز يمنع أي بكتيريا تدخل للجرح . بعد خلع الضرس يكون هناك انسجه دمويه ظاهره فهنا يتطلب تكوين جلطه دمويه مكان الخلع وتبقى ثابته في مكانها ،لذلك تتبع النصائح التاليه جيداً :
  1. العض بطريقه جيده مكان الخلع باستخدام قطنه لمده لاتقل عن ساعه .
  2. عدم اللعب مكان الجرح باللسان أو باليد حتى تتكون الجلطة الدمويه في مكانها الصحيح حتى لايحدث نزيف .
  3. يمنع المضمضة والتف بطريقه شديده لان ذلك يؤدي لتحرك الجلطة الدمويه من مكانها .
  4. الأكل بعيد عن مكان الخلع ويكون اكل ذو قوام لين ويكون بارد (زبادي أو مهلبيه أو بطاطس مسلوقه ) .
  5. يمنع المشروبات الساخنه لانها تزود فرص لحدوث النزيف .
  6. منع التدخين باي شكل لانه يسبب تلوث مكان الجرح .
  7. المضمضة بالمياه الدافئة والملح بعد خلع الضرس بيوم.

ضرس العقل العلوي

ضرس العقل السفلي ملتهب