صحة

طرق لتسهيل الولادة الطبيعيه للبكر

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين طرق لتسهيل الولادة الطبيعيه للبكر

 بعد الزواج كل ماتفكر به كل أنثى هي الأمومة وتبدأ التساؤلات متى سأصبح أم وعند العلم بحملها تبدأ في التفكير في الولاده وتزداد الأسئلة حول المخاض والألم المصاحبه له فألم الطلق الطبيعي يعتبر من اصعب الآلام التي تمر بها المرأة ولكن سرعان ماتزول وتنتهي بعد حضنها لطفلها ورؤيته وهو سليم ومعافي.

في هذا المقال سنقدم لكي بعض النصائح التي ستساعدك في تيسيير ولادتك الطبيعيه.

لتسهيل الولادة وفتح الرحم 

أولاً المشي

رياضة المشي في الشهر الأخير هي من اهم النصائح التي تقدمها لنا الأمهات والجدات فالمشي يجعل الجسم مستعدا للولاده الطبيعيه كما انه يحفز الجنين في ان يدفع رأسه تجاه الحوض حول عنق الرحم.

ثانياً ممارسة الجماع

ممارسة الجماع والعلاقة الحميمة امر ضروري في الشهر التاسع فهي تعمل على توسيع فتحة المهبل وتسرع من الطلق كما ان ممارسة المداعبات الحميمة تزيد من إفراز الهرمونات المنشطة للرحم.

ثالثاً تدليك البطن والثدي

تدليك البطن والظهر والثدي باستخدام زيت الزيتون وتدليك الحلمه من 20 إلى 40 دقيقه يوميا للتخفيف من الآم الولاده ولزيادة إفراز الاوكسيتوتسين  لتحفيز الرحم على الولاده الطبيعيه.

رابعاً الاستحمام بمياه دافئه

في أواخر شهور الحمل احرصي على البقاء فتره طويله في حوض الاستحمام المملوء بالمياه الدافئة فهذه الخطوة تساعد على فتح عنق الرحم وتقوم بالتخفيف من انقباضات الرحم كما ان المياه الدافئة تقوم بتحسين الدوره الدمويه وترطب الجسم وتجعل العضلات مسترخيه.

خامساً تمارين التنفس

ممارسة التنفس تعمل على زيادة نسبة الاوكسجين ووصوله للجنين عن طريق الشهيق والزفير كما انه يمدد عنق الرحم والمهبل ويساعد في سهولة اندفاع الجنين نحو الحوض لذلك احرصي على ممارسة تمارين التنفس من اجل ولاده طبيعيه سهله.

سادساً الهدوء والاسترخاء

ينصح بعدم الخوف والقلق لانهم يسببوا التوتر فعندما تكون أعصابك متوترة فان مستوى الادرنالين في الجسم يرتفع ويعمل هذا على منع الطلق ،فعند زيادة معدلات الادرنالين في الدم يتكون مضاد لهرمونات الاوكسيتوتسين المسئول عن بدء الطلق.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعيه 

سابعاً الأعشاب

-شرب كوب من شاي أوراق التوت البري لاحتوائه على مادة تتسبب في تنشيط عضلات الرحم وتقويته اثناء الولاده الطبيعيه.

-شرب كوب في المساء من منقوع الزعتر إذ يساعد على فتح عنق الرحم.

-شرب كوب من اليانسون صباحا فاليانسون يساعد في تقوية الطلق وتسهيل الولاده كما انه يهدئ الأعصاب.

-شرب البابونج المغلي فهو أيضا يساعد على فتح عنق الرحم ويعمل على تقوية الطلق.

ثامناً تناول التمر

يساعد تناول التمر على تنشيط الرحم وتقوية الطلق الطبيعي فمن المهم تناوله في الشهر التاسع على عكس اول شهور في الحمل اذ تُمنع الحامل من تناوله.

تناولي مشروب التمر مع العسل الأسود فهو يساعد في تخفيف الم الطلق الطبيعي كما انه يحتوي على نسبه عاليه من البوتاسيوم والألياف الغذائية ويعمل أيضا على تهدئة الأعصاب.

تاسعاً السوائل والماء

يساعد عصير الاناناس والمانجو والبابايا الجسم على إفراز إنزيمات فعاله تساعد في استرخاء عضلات الرحم وبذلك تسهل الولاده الطبيعيه كما ان المانجو والبابايا يحتويان على نسبه عاليه من الكربوهيدرات والألياف الغذائية التي تقلل فترة المخاض وتحفز من تقلصات الرحم.

-يعتبر شرب الماء أيضا أمراً مهما جدا فهو يساعد في تسهيل الولاده الطبيعيه ويساعد  شرب الماء أيضا في تروية أنسجة الجسم بشكل كبير مما يساعد على دفع الجنين بشكل جيد وسريع كما أنه يساعد في تحمل الم الولاده ويحمي من الجفاف.