صحة

كيفية الوقاية والعلاج من فقر الدم أثناء الحمل

بواسطة نورلين أحمد في
يعانين 20 الى 25 ‎%‎ من النساء الحوامل من فقر الدم وخلال فترة الحمل يجب على المرأة الحامل ان تلبي احتياجات جسمها واحتياجات جنينها من الحديد لذلك فإن احتياجات الام من الحديد أعلى من 20 مل غرام يومياً في بداية الحمل ويصل الى 50 مل غرام يومياً في نهاية فترة الحمل،والحديد على وجه الخصوص ضروري لنقل الأكسجين في الدم الى الاعضاء الحيوية للمرأة الحامل وجنينها وهذا هو السبب في ان احتياجات الحديد اليوميه للنساء الحوامل اعلى من احتياجات البالغين لذلك يوصى ب 1 مل غرام من الحديد يومياً للنساء الحوامل بينما 13 مل غرام للاشخاص الاخرين،في هذا المقال سنقدم لكم معلومات عن علامات فقر الدم اثناء الحمل وكيفية الوقاية والعلاج من نقص الحديد لدى الحوامل.

كيف تعرفين انكِ تعاني من فقر الدم

يتم إجراء فحص الدم الكامل cbc لجميع النساء الحوامل في بداية الحمل ،فهو يسمح لكِ بمعرفة مخزون الحديد لدى المرأة. اذا لزم الامر يمكن تناول مكملات الحديد في حالة نقصه في بداية الحمل.

علامات فقر الدم

التعب والشحوب وهي علامك ملفتة للنظر. الدوخة والخفقان مع الشعور بسرعة نبض القلب. ضيق في التنفس.

الوقاية من فقر الدم اثناء الحمل وعلاجه

في حالة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد اثناء الحمل فهنا يعتمد العلاج على مكملات الحديد الذي يوصفها الطبيب. تعتمد جرعة الحديد اليومية الموجوده في الدواء على 80 مل غرام (قرص او قرصين). ترتبط وصفة الحديد بوصفة حمص الفوليك فيتامين ب الذي يعزز امتصاص الحديد. يتم فحص مستوى الهيموجلوبين عندما تعاني المرأة الحامل من نقص الحديد بعد شهر واحد من العلاج وذلك من اجل تعديله.

مكملات الحديد والإمساك

مكملات الحديد قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي لذلك يجب استشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة.

إليكِ بعض النصائح :

شرب كمية كافية من الماء يومياً وما لايقل عن لتر ونصف. تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الألياف مثل الكراث والبرقوق المجفف والمشمش والبطاطا الحلوة والكرفس والخرشوف المطبوخ والتوت الأسود. رفع ركبتيك اثناء القعدة على المرحاض. ممارسة نشاط بدني خفيف.

مكملات الحديد والإسهال

في بعض الاحيان قد تؤدي مكملات الحديد الى الاصابة بالإسهال وهما قد يلعب النظام الغذائي دوراً مهم وذلك عن طريق تناول الارز والجزر والموز ،ولكن من الافضل مراجعة الطبيب لتغيير الدواء. ماذا تأكل الحامل لتجنب فقر الدم يمكنك اضافة بعض الاطعمة لنظامك الغذائي وذلك لتخزين الحديد منذ بداية الحمل. هناك نوعين من الحديد: حديد الهيم والذي يأتي من البروتينات الحيوانيه والذي يتم استيعابه بنسبة 30 الى 40 ‎%‎. الحديد غير الهيم او المعدني والذي يأتي من الخضراوات والبقوليات والفواكه.

الاطعمة الغنية بحديد الهيم

 
  • اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن :من 2 الى 5 مل غرام لكل 100 غرام.
  • الدجاج:1.3 مل غرام.
  • البيض:1.2 مل غرام.
  • السردين بالزيت:3.3 مل غرام.
  • اللحوم البيضاء:1 مل غرام .
  • السلمون:0.5 مل غرام.

الأطعمة الغنية بالحديد المعدني

  • اللوز:3.7 مل غرام لكل 100 غرام.

  •  العدس :3.3 مل غرام.
  • المكسرات:2.9 مل غرام .
  • السبانخ :2.7 مل غرام.
  • البازلاء:1.6 مل غرام.
  • الفاصوليا:1.5 مل غرام.
في بعض الاحيان قد يكون النظام الغذائي الغني بالحديد غير كافي لرفع مستواه لذلك يمكن تناول الاطعمة الغنية بفيتامين C في نفس الوجبة لتحسين امتصاص الحديد.

الاطعمة الغنية بفيتامين C

الكيوي والجوافة والمشمش الأسود والفلفل والقرنبيط والفراوله والبرتقال والأناناس.

مشروبات تقلل من امتصاص الحديد

الشاي والقهوة من المشروبات التي تقلل امتصاص الحديد لذلك يفضل شربهما بعيداً عن الوجبات وبكميات معقولة.

ما هي مخاطر فقر الدم

نقص الحديد في بداية الحمل يمكن ان يكون له تداعيات سلبية،وتعتبر مخاطر الولادة المبكرة وولادة أطفال منخفضي الوزن عند الولادة اعلى بمقدار 2.5 الى 3 مرات على التوالي لدى النساء المصابات بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.