صحة

كيف تحمي نفسك من الفيروسات المُعدية في الشتاء

بواسطة نورلين أحمد في
في الشتاء تنتشر العدوى بشكل كبير جداً،وذلك بسبب الأخطاء التي يرتكبها المرضى الذين لم يعتقدون أنها معدية، في هذه المقالة سنتعرف عن الامراض والفيروسات المعدية في فصل الشتاء ،وكيف تنتقل فيروسات الشتاء وكيف يمكن الوقاية من انتشارها.  

ما هي فيروسات الشتاء

تعتبر الأنفلونزا والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب القصيبات هم اساس العدوى التي تسببها فيروسات الشتاء،وهذه الأمراض تؤثر على ملايين الاشخاص كل عام ولها تأثير قوي،فهم يشكلون تهديداً كبيراً خاصة للأطفال وكبار السن والضعفاء الذين يعانون من أمراض القلب والرئة او مشاكل في المناعة لذلك يمكن التغلب عليها من خلال تقليل خطر التلوث.

الأمراض المعدية في الشتاء

تنتشر الفيروسات في الشتاء وتعود كل عام وهي المسئولة بشكل أساسي عن :
  1. أمراض الجهاز التنفسي والبلعوم وذلك يتمثل في نزلات البرد والتهاب البلعوم الأنفي والأنفلونزا الموسمية والتهاب الشعب الهوائية والتهاب القصيبات لدى الأطفال.
  2. أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والأمعاء والتهاب القصيبات.
  3. الزكام الانفلونزا عدوى فيروسية حادة ومعدية وتختلف عن الاصابة بالبرد البسيط،حيث يصاب مابين 2 إلى 6 ملايين شخص بالأنفلونزا الموسمية كل عام. في بعض الحالات تسبب الانفلونزا حمى شديدة وتعباً وأعراضاً تنفسية مثل السعال الجاف وسيلان الأنف وذلك ليس خطيراً بشكل عام في الأشخاص الذين يمتلكون صحة جيدة،ولكن بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر حدوث مضاعفات يوصى بالتطعيم.

التهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة والأمعاء هو عبارة عن التهاب الغشاء المخاطي لجدار المعدة والسبب الأكثر شيوعاً هو فيروسات تسمى الروتا و نوروفيروس ويسبب الإسهال وفقدان الشهية والغثيان والقئ والجفاف والحمى والصداع وهي بشكل عام لا تسبب خطراً وتكون قصيرة الأمد وتختفي الأعراض بعد يوم إلى ثلاثة أيام ولكنها معدية بشكل كبير ويمكن ان تؤدي الى اوبئة حقيقية.

التهاب القصيبات

هو مرض فيروسي معدي حاد يصيب القصبات الهوائية الصغيرة ويؤثر على ‎%‎30 من الأطفال دون سن الثانية ،وهو فيروس شائع جداً ومعدٍ جداً وتتوفر بعد العلاجات الوقائية للرضع في بعض البلدان منذ عام 2023.

كيف تنتقل فيروسات الشتاء

تنتقل فيروسات الشتاء الموسمية عبر نواقل مختلفة ومنها:
  • القطرات المحملة بالفيروسات المنبعثة أثناء السعال او العطس الذي يظل معلقاً في الهواء او اللعاب اثناء البصق من الأشخاص المصابين بفيروس الجهاز التنفسي.
  • الاتصال المباشر بيدي شخص مصاب بشخص اخر وذلك عن طريق المصافحة ومن خلال الالعاب او مفاتيح المصعد وادوات المائدة الملوثة بواسطة شخص مصاب بالفيروسات.
  • بالنسبة للأنفلونزا يمكن إفراز الفيروس قبل 12 الى 24 ساعة من ظهور الأعراض الأولى،نفس الشئ بالنسبة لنزلات البرد بالاضافة الى ذلك يمكن للمرء ان يكون حاملاً الفيروس وبصحة سليمة ولكن يحمل عوامل معدية وينقلها ببساطة كاملة لمن حوله.
  • وهذا ينطبق بشكل أكبر على أمراض الجهاز الهضمي الناجمة عن فيروس الروتا الشتوي اثناء الوباء،مع العلم ان ‎%‎40 من المصابين لاتظهر عليهم الاعراض من الرغم من وجود فيروس الروتا في البراز.

هل الطقس البارد يسبب المرض

اذا كان انخفاض درجات الحرارة عاملاً مناسباً لانتشار الفيروسات فهو ليس السبب المباشر،فالبرد يجبرنا على قضاء معظم الوقت في الداخل وفي اماكن مغلقة سيئة التهوية أحياناً ومع القليل من الاختلاط مما يسهل انتقال الفيروسات،تجف ايضاً القصبات الهوائية والاغشية المخاطية للأنف وتضعف بسبب الهواء الجاف والبارد.

ما هي مدة العدوى من الفيروسات في الشتاء

نحن معديون طوال فترة المرض حتى لو كانت ذروة العدوى هي بالأحرى خلال المرحلة الحادة من هذه الامراض وبالتالي نظل معديين قبل وبعد،وبالنسبة للأنفلونزا تمتد فترة العدوى على مدى 5 إلى 7 أيام بعد بدء الأعراض وغالباً ماتكون أطول عن الاطفال الصغار ،وعدة أسابيع عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

المضاد الحيوي وامراض الشتاء

  • اما العلاجات التقليدية لالتهابات الشتاء فهي تكون عبارة عن الباراسيتامول ومضادات الإسهال والمضادات الحيوية فهي تسمح بتخفيف الأعراض ولكنها لا تقضي على الفيروسات باستثناء مضادات الفيروسات والتي يتم وصفها فقط في ظروف معينة.
  • اختفاء الأعراض غالباً لا يعني ان الجسم قد تخلص من العوامل المعدية وبمجرد الشفاء لا يزال بإمكانك ان تكون معدياً،ومن ثم فإن فيروس الروتا يكون موجوداً في البراز لمدة تصل إلى أسبوعين بعد التعافي.
  • يمكن الاستمرار في حمل فيروس البرد بعد 6 أيام من الشفاء.

نصائح للحماية من الفيروسات المعدية في الشتاء

 
  • يظل التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية أحد أكثر الطرق فعالية لحماية نفسك من هذه الأمراض وحماية من حولك،لكن هذا التطعيم لا يحمي من الأمراض المعدية الأخرى التي تنتشر في فصل الشتاء.
  • ارتداء قناعاً يمكن التخلص منه عند الاتصال بكبار السن او الاطفال او الاشخاص المصابين بأمراض مزمنة او النساء الحوامل.
  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون ويفضل الصابون السائل لمدة لا تقل عن 30 ثانية،وهذا يعتبر اهم اجراءات النظافة لمنع انتقال العدوى.
  • استخدام المحاليل المائية الكحولية فهي فعالة في القضاء على العديد من الميكروبات القابلة للانتقال، ولكنها ليست فعالة ضد جميع الجراثيم.
  • استخدام المناديل مره واحدة لتنظيف الانف ثم التخلص منه في سلة المهملات ومن بعدها تغسل الايدي جيداً.
  • السعال في منديل او ثنية المرفق من خلال تغطية الفم والانف باليد،يمكن ان تنتقل الجراثيم المتراكمه عل اليد الى اشخاص اخرين عن طريق المصافحة او لمس الأشياء فمن الافضل تغطية الفم بمنديل يستخدم لمرة واحدة ورمية بعيداً ثم غسل اليدين جيداً.
  • بعد السعال او العطس في يديك يجب غسل الايدي في اقرب وقت ممكن لتجنب تلويث الأشخاص والأشياء.