صحة

كيف تخسر وزنك بطرق طبيعي

بواسطة نورلين أحمد في
قد يتعرض البعض لظروف قد تجعله يعاني من اضطرابات فالأكل مما قد يزيد الوزن وذلك قد يحدث عندما تمر بعض النساء بالإجهاد او الحمل مما قد يجعلهم يلجئون دائماً الى طرق لإنقاص الوزن بشكل فعل ودون المساس بصحتهم وذلك باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني واستخدام بعض الأجهزة،في هذا المقال سندلكم على نظام لإنقاص الوزن واستعادة قوامك بشكل طبيعي.

نصائح لإنقاص الوزن بشكل طبيعي

فقدان الوزن بشكل طبيعي وبسرعه هو حلم كثير من الأشخاص ولكن لا يوجد حل بمثابة المعجزة ،فيما يلي الطرق المختلفة التي يجب مراعاتها للتأثير على وزنك:

نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي هو أفضل دواء لك ولكن يجب ان يكون نظام متوازن ومتنوع مع تجنب تأثير بعض الانظمة الاحادية او الصيام الذي لا يتم الإشراف علية بشكل صحيح،مع التأكد ان خسارة الوزن الناجحة تعتمد على الثلاث وجبات.

وجبة الافطار

يجب ان تتكون وجبة الافطار من الخبز او الحبوب الكاملة او النشويات الاخرى وذلك للحصول على الطاقة،من الالبان ايضاً للحصول على الكالسيوم والحفاظ ايضاً على تناول الفاكهة التي تحتوي على الالياف والفيتامينات،تناول ايضاً مصدر من مصادر البروتين لتكون وجبة مثالية. يحب ان تغطي وجبة الافطار من 20 الى ‎%‎25 من الاحتياجات الغذائية اليومية اي مايقارب 400 الى 500 سعرة حرارية للشخص البالغ. قطعة حلوه مع كوب من القهوة يجلب 50 سعرة حرارية.

ملاحظه

متوسط متطلبات الطاقة اليومية مع متوسط مستوى النشاط البدني يبلغ 2600 سعرة حرارية يومياً للرجال الذين تتراوح اعمارهم بين 18 الى 69 عاماً،و 2100 سعرة حرارية يومياً للنساء الذين تتراوح اعمارهم بين 18 الى 59 عاماً .

وجبة الغداء

انها الداعم الأساسي لليوم ويجب ان يتم تناولها في فترة مابعد الظهر بأكملها لتجنب الرغبة الشديدة في تناول الاطعمة الدهنية والحلويات وستكون الوجبة عبارة عن الخضار والسلطة الخضراء وطبق رئيسي مع اللحوم الخالية من الدهون او السمك او البيض مع النشويات وربما بعض قطع من الفاكهه .

وجبة العشاء

يمكن اكل تونة معلبة مع الخبز المحمص مع اضافة عصير الليمون عليها وبعض قطع الطماطم الكرزية. يجب تجنب الاطباق التي تحتوي على الصلصة والجبن مع الخبز وكذلك العصائر والحلويات.

النشاط البدني

اذا كنت حريص على إنقاص وزنك بشكل دائم سيكون من الضروري اضافة نشاط بدني يومي مع شرب الماء بشكل كافٍ حتى يظل جسمك رطب مع الاستحمام قبل البدء في ممارسة الرياضة التي تحبها.

مكملات ولصقات التخسيس لفقدان الوزن

يكثر عرض منتجات التخسيس بكثرة هذه الايام في الصيدليات والمتاجر العضوية وتكون عبارة عن كبسولات او لصقات فهذه المنتجات غير فعالة في انقاص الوزن بالاضافة الى ان بعض المكملات الغذائية للتخسيس تشكل خطورة على الصحة وتؤثر ايضاً على مرضى ضغط الدم ومرضى القلب والنساء الحوامل والمرضعات والاطفال والمراهقين. لذلك اذا كنت تريد تناول بعض المكملات الغذائية لحرق الدهون او التخلص من السيلوليت فمن الافضل ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب. في حين ان بعض أعشاب التخسيس مثل الشمر والخرشوف وغيرها فهي تمارس مفعولاً طبيعياً مدراً للبول وبالتالي تسهل مكافحة احتباس الماء ولكنها لا تساعد على انقاص الوزن.

النوم لإنقاص الوزن

النوم جيداً وبالقدر الكافي بالاضافة الى النشاط البدني والنظام الغذائي قد نحصل من خلالهم على الرغبة اللازمة لممارسة الرياضة ومن خلال ممارسة الرياضة قد تزيد من فقدان السعرات الحرارية. النوم بشكل سئ قد ينتج عنه الكورتيزون الذي يحفز دهون البطن ويزيد من الرغبة في تناول الحلويات بشكل أكبر. ولإنقاص الوزن بشكل طبيعي وفعال يجب قبل كل شئ اتباع المبادئ البسيطة وهي التحرك كثيراً والنوم الكافي والوجبات المتوازنة. تذكر ان انقاص الوزن ليس امراً بسيطاً لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء في انقاص الوزن.