صحة

هل الشوكولاته تساعد على النوم بشكل أفضل

بواسطة نورلين أحمد في
تعتبر الشوكولاته من الاطعمة التي تحظى بشعبية كبيرة وذلك بسبب فوائدها الصحية العديدة خاصة للنوم رغم غالباً ما يتم تقديمها على انها عدونا الأول،لذلك من الصعب ان نجد طريقنا هل يمكننا تناول جزء منها كل يوم ام لا، لقد غزت الشوكولاته براعم التذوق لدينا لفترات طويلة فنحن نربطها دائماً بأوقات الراحة والمتعة،وقد تنتشر بعض الاشاعات عن فوائدها الصحية المحتملة واهمها هل حقاً تعزز الشوكولاته النوم،في هذا المقال سنتحدث عن فوائد الشوكولاته للنوم الجيد وماهو الوقت المناسب لتناولها.

ما هي الشوكولاته الأفضل للصحة

هناك عدة أنواع من الشوكولاته سواء الداكنة او البيضاء او بالحليب:
  1. الشوكولاته البيضاء لا تحتوي على الكاكاو ولكنها مصنوعة من زبدة الكاكاو المستخرجة من الفول والسكر والحليب مما قد يعطيها لوناً فاتحاً ونكهة جيدة جداً.
  2. شوكلاتة الحليب تحتوي على كمية قليلة جداً من الكاكاو بين ‎%‎10 و ‎%‎50 حسب الوصفة كما تحتوي أيضاً على السكر ومسحوق الحليب او الحليب المكثف ولهذا فهي تتميز بنكهة أكثر اعتدالاً وملمس كريمي أكثر من الشوكولاته الداكنة.
  3. الشوكولاته الداكنة تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو بين ‎%‎50 و‎%‎100 حسب الوصفة وكلما زاد محتوى الكاكاو انخفض مستوى السكر وزبدة الكاكاو. غالباً ما يتم تجنب شوكولاتة الحليب والشوكولاته البيضاء بسبب محتواها المنخفض من الكاكاو وقيمتها الغذائية المنخفضة،وللاستفادة قدر الإمكان من فوائد الكاكاو يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة المكونة من ‎%‎70 من الكاكاو على الاقل. ملحوظة :لا يوجد اطعمة جيدة وأطعمة سيئة ولكن يتعلق الأمر بتوازن الطاقة الفردية فلا يجب ان تشعر بالذنب تجاه فكرة تناول مكعب او مكعبين من الشوكولاته في المساء،خاصة وان مكعبات الشوكولاتة هذه ستكون دائماً أكثر إثارة للاهتمام من الاطعمة الغنية بالسكر والدهون.

هل يجب تناول الشوكولاتة قبل النوم

تشير بعض الدراسات الى ان تناول الشوكولاتة الداكنة قبل النوم يمكن ان يزيد من انتاج الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ،ويرى البعض الأخر ان الشوكولاته تحتوي على نسبة عالية جداً من الكافيين ويمكن ان تجعل النوم أكثر صعوبة ولكن من الصب على الاجابة ان كان هذا حقاً ام لا.

هل الكافيين المنشط يعطل النوم

  • تحتوي حبوب الكاكاو بشكل طبيعي على مادة الكافيين وهو منبه يعمل على الجهاز العصبي المركزي ويسبب زيادة مؤقتة في الطاقة واليقظة لذلك تحتوي الشوكولاته الداكنة من الناحية النظرية على مادة الكافيين أكثر من شوكولاتة الحليب او الشوكولاته البيضاء.
  • ان كمية الكافيين في مكعب او مكعبين من الشوكولاته الداكنة لا تزال ضئيلة ومن الصعب الاعتقاد بانهم قد يسببوا مشاكل في النوم، لاننا بعيدون كل البعد عن مستويات الكافيين الموجودة في قهوة الإسبريسو .

هل تناول الشوكولاته ليلاً يجعلك تنام بشكل جيد

  • يُعد الكاكاو الموجود بكميات كبيرة في الشوكولاتة الداكنة غني بالماغنسيوم المعروف بخصائصه المريحة وفي الواقع يوجد 200 مل جم من الماغنيسيوم لكل 100 جرام من الشوكولاته الداكنة مع 70 ‎%‎ كاكاو، بالإضافة الى ذلك يحتوي الكاكاو أيضاً على القليل من التربتوفان وهو حمض أميني أساسي لإنتاج السيروتونين وهو ضروري في حد ذاته لانتاج الميلاتونين لذلك فإن الشوكولاته الداكنة تحسم من نوعية النوم.
  • ان الشوكولاتة الغنية بالكاكاو في حد ذاتها ليست حليفاً قوياً للنوم العميق لان كميات الماغنيسيوم والتربتوفان منخفضة جداً بحيث لا يكون لها تأثير حقيقي على نومنا.

متى يمكنك تناول الشوكولاته الداكنة قبل النوم

  • اذا كنت من محبي الشوكولاته فلا تحرم نفسك من تناولها فهي من الاطعمة الممتعة حقاً،ويؤكد اختصاصي التغذية ان تناول الشوكولاتة الداكنة في المساء ا"لا يزيد الوزن وذلك اذا احترمت توازن الطاقة اليومي لديك ومع ذلك ليس من المثير للاهتمام بالضرورة تناول وجبة خفيفة منه طوال اليوم او تناول قطعة كاملة قبل النوم ولكن مع المحافظة على ممارسة الرياضة والتي تعد بمثابة مفتاح للتوازن.
  • بالنسبة للتوقيت فالمثالي هو تجنب الشوكولاته واي طعام اخر خلال ساعتين قبل النوم،يفضل تناول الشوكولاته الداكنة الأقل حلاوة والاكثر ثراءً بالعناصر الغذائية من شوكولاتة الحليب او الشوكولاتة البيضاء.

روتين النوم بشكل جيداً

  • بما ان النظام الغذائي اساس كل شي جيد الا انه لايصنع المعجزات بمفرده وهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها لتحسين النوم:
  • الالتزام بأوقات منتظمة للوجبات ومواعيد النوم والاستيقاظ.
  • تهيئة الغرفة للنوم وذلك عن طريق تخفيف الاضاءة مع التأكد بانها ذات درجة حرارة مناسبة مع الحرص على اقتناء مرتبة ووسادات مريحة.
  • التركيز على انشطة الاسترخاء قبل النوم وتجنب الشاشات واستخدام الهواتف.
  • التعرض لضوء النهار وممارسة النشاط البدني بانتظام على مدار اليوم ويفضل ان يكون ذلك في الخارج.
  • اتباع تقنيات إدارة التوتر مثل التأمل والتنفس العميق او اليوغا لتتعلم كيفية التخلص من التوتر العقلي والجسدي.
في النهاية اذا اتبعت الخطوات السابقة واستمرت مشاكل نومك فاستشر طبيب مختص لمناقشة عادات نومك واذا كان هناك ضغوطات ومشاكل كامنة.