صحة

هل يمكن الحمل باستخدام اللولب

بواسطة نورلين أحمد في
هناك نوعين من اللولب هو النحاسي والهرموني ويعد اللولب من الوسائل الآمنه لمنع الحمل فهي فعالة بنسبة ‎%‎99 ،لذلك فإن حدوث الحمل نادراً جداً تحت اللولب،ولم تعد فعالية اللولب النحاسي او الهرموني في منع الحمل موضع شك،إلا انه قد يحدث حمل مفاجئ في حالات نادرة، في هذا المقال سنقدم لكم معلومات عن مخاطر الحمل باستخدام اللولب وعن اعراض الحمل اثناء وجود اللولب ومتى يجب اجراء فحص الحمل.

ما هو اللولب

وهو عبارة عن جهاز صغير داخل الرحم ويعمل كوسيلة لمنع الحمل ،يتم إدخاله في الرحم بواسطة طبيبة النساء والتوليد وغالباً يكون على شكل حرف T ويبلغ طوله 3 سم تقريباً.

مخاطر الحمل باستخدام اللولب

يمثل اللولب الرحمي خياراً موثوقاً بالنسبة لأي امرأة تبحث عن وسيلة فعالة لمنع الحمل فهو لديه احد ادنى معدلات الحمل غير المخطط له على مدار عام واحد من الاستخدام. مع اللولب النحاسي فإن فرص الحمل لدى المرأة تبلغ ‎%‎0.8 فقط،تنخفض نسبة الخطر الى ‎%‎0.2 عند استخدام اللولب الهرموني والذي يحتوي على الليفونورجيستريل. يبلغ الخطر ‎%‎0.8 عندما يتعلق الامر بمجموعة مكونة من 1000 امرأة مما يعني ان 8 نساء حوامل يستخدمن اللولب سنوياً.

اسباب تؤدي الى الحمل باستخدام اللولب

أولاً

اذ لم يكن اللولب في مكانه الصحيح وفي هذه الحالة بالنسبة للولب النحاسي او الرحمي فإن تأثيره الميكانيكي لا يمكن ان يكون فعالاً ومن الممكن ان يحدث الحمل،وبعد ذلك سيكون من الضروري البحث عن اللولب عبر الموجات فوق الصوتية لفهم ما حدث.

ثانياً

هناك حد زمني للفعالية يبقى اللولب الهرموني فعالاً لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات حسب طراز اللولب،وبعد ذلك ، يفرز هرمون البروجستين الذي يحتوي عليه، فيضعف تأثيره. ويجب بعد ذلك تغييره وإلا فإنه سيكون غير فعال.

أعراض الحمل مع اللولب

لا يوجد فرق في الأعراض بين الحمل الطبيعي والحمل لدى المرأة التي لديها لولب نحاسي او هرموني بينما العلامات هي نفسها التعب والغثيان النعاس وتوتر الثدي وغياب الدورة الشهرية.

كيف يمكن اكتشاف الحمل باللولب الهرموني

ان تركيب هذا الجهاز الهرموني يمكن ان يؤدي الى نزيف مستمر ونزيف متقطع،في هذه الحالة ليس من السهل دائماً التمييز بين توقف الدورة الشهرية بسبب الحمل فإن بقية الاعراض مازالت موجودة.

متى يتم اجراء اختبار الحمل باستخدام اللولب

وجود آلام في المعدة او نزيف اثناء استخدام اللولب الرحمي يجعلكِ تفكرين فوراً في الحمل المحتمل فاذا كان لديك شك صغير فلا تترددي في اجراء اختبار الحمل واستشارة طبيبة النساء.

هل اللولب يجهض الحمل

الخطر الرئيسي أثناء الحمل باستخدام اللولب

يعتبر الحمل الذي يحدث اثناء وجود جهاز داخل الرحم في جسم الأم في الواقع موقفاً أكثر خطورة من الحمل التقليدي،حيث أظهرت الدرسات التي أجريت حول هذا الموضوع أنه في حالات الحمل هذه يكون خطر الإجهاض اعلى بكثير في الثلث الاول والثاني مقارنة بحالات الحمل المعتادة لذلك يجب مراقبة الحمل عن كثب باعتباره حملاً شديد الخطورة.

المخاطر المتعلقة بالطفل

هناك مخاطر تتعلق بالطفل ولكن ليس دائماً،ومن ناحية اخرى يمكن ان يؤدي الحمل باستخدام اللولب الى الولادة المبكرة وهنا من الممكن ان تتأثر صحة الطفل.

متى نزيل الجهاز عند علمنا بوجود الحمل

كل شيء يعتمد على الوضع ،ستكون الغريزة الأولى هي إزالة هذا الجهاز لمواصلة الحمل الخالي من المخاطر. يعتبر إزالة اللولب يحمل أيضًا مخاطر الإجهاض ،لذلك يجب علينا تقييم الحل حسب الحاجه ،أي إزالة اللولب إذا كانت الخيوط ظاهرة ،وإذا لم تعد الخيوط مرئية، وإذا انتقلت إلى الرحم، فلا نلمسها ،ولكن يحق للمريضة الحصول على مراقبة معززة لحملها، الذي يعتبر في خطر.

هل يمكن الولادة بشكل طبيعي باستخدام اللولب

اذا كان الحمل لا يحتمل مخاطر فمن الممكن ان تتم الولادة بشكل طبيعي حتى لو كان اللولب لا يزال موجود في جسم المرأة فهذا لا يغير شيئاً.

كيف يتم العثور على اللولب

يجب التحقق أثناء الولادة من إمكانية العثور على اللولب عند اخراج الطفل او اخراج المشيمة ولا يمكن ترك الام هكذا ولا بد من عمل اشعة على البطن للتأكد من عدم عبور اللولب للرحم أثناء حدوث ثقب او مروره عبر ندبة العملية القيصرية .