صحة

وظائف فيتامين د

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين وظائف فيتامين د

منذ نعومة أظافرنا ونحن نسمع الأطباء والوالدان ينصحوننا مرارا وتكرارا بضرورة تناول الفيتامينات فهناك أسباب قويه لهذه النصائح فنقص الفيتامينات يؤثر بشكل كبير على صحتنا ففي هذا المقال سنتحدث عن فيتامين "د" وأعراضه.

ماهو فيتامين د

يعتبر فيتامين "د" من الفيتامينات الذائبة في الدهون فهو كثير الأهمية للعظام والأسنان كما انه يلعب دور مهم جدا في نمو الخلايا في الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات ،

ومن أهم وظائفه انه يساعد على امتصاص الكالسيوم لذلك فهو مهم جدا لتكوين العظام فالعظام تتجدد دائما عن طريق دخول الكالسيوم اليها وخروجه منها حسب الحاله الغذائية.

مصادر فيتامين د

-من المهم تعرض الإنسان للشمس للحصول على احتياجاته من فيتامين "د".

يحتاج الأطفال الى 400 وحده من فيتامين "د" يوميا بينما يحتاج البالغين الى 600 وحده تقريبا ،أما كبار السن فوق ال 70 عاما يحتاجون الى 800 وحده.

فيتامين د في الأكل

أولاً الأطعمة الغنيه بفيتامين "د"

1-الأجبان السويسريه الطبيعيه تعتبر من الأغذية العاليه بفيتامين "د"  فالشريحة الواحدة تحتوي على 6 وحده من فيتامين "د"

2-البيض :تحتوي البيضه الواحدة على 41 وحده من فيتامين "د".

3-السردين :يعتبر السردين من الأطعمة المفيده والغنية بفيتامين "د" ومن المهم أكله بالعظام لانه يحتوي على الكالسيوم ،قطعتين من السردين يحتويان على 46 وحده من فيتامين "د" .

4-الحليب :يجب ان يكون الحليب كامل الدسم فكوب من الحليب يحتوي على 124 وحده من فيتامين "د" .

5-التونه : 90 جرام من التونه يحتوي على 155 وحده من فيتامين "د".

نقص فيتامين د يسبب

ثانياً علامات نقص فيتامين "د"

1-التعرق المفرط الذي يحدث دون سبب واضح فمن الطبيعي ان يعرق الإنسان إذا بذل مجهود شخصي أو إذا كان الطقس شديد الحراره أما التعرق الذي يبدو مفرط بعض الشئ فقد يكون علامه على نقص فيتامين "د".

2-الآم العظام :من الشائع جدا إصابة الشخص مع تقدمه في السن بالتهابات المفاصل لكن الم المفاصل قد يكون علامة على نقص فيتامين "د".

3-الآم في العضلات :إذا كنت تبذل اقل مجهود وشعرت بألم في العضلات فقد يكون السبب عدم حصولك على مايكفي من فيتامين "د".

4-السقوط والتعب من ابسط الأمراض :فيتامين "د" له تأثير منظم ومحفز لنشاط خلايا جهاز المناعة ،ومن الممكن استخدام فيتامين "د" لعلاج المصابين بامراض المناعة الذاتية، لذا عند حلول موسم البرد والإنفلونزا احرص على تناول مايكفي من فيتامين "د".

5-فقدان الحيوية بشكل سريع : قد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين "د" إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق على نحو غير معتاد كل يوم بصفة مستمره فعليك باستشارة الطبيب.

6-تأخر التئام الجروح والكدمات :إذا لاحظت ان الجروح والكدمات التي بجسمك تستغرق وقت اطول للشفاء مقارنة بمن حولك قد يرجع هذا لنقص فيتامين "د".

7-سقوط الشعر بطريقه غير معتادة يدل على نقص فيتامين "د".

8-الشعور بالحزن والاكتئاب معظم الوقت :يعاني العديد من المصابين بالاكتئاب من نقص الشهيه والإرهاق وفي بعض الحالات الم جسدي حقيقي فعلاقة فيتامين "د" بالاكتئاب علاقه وثيقه لان فيتامين "د" هو الوحيد الذي يعمل كهرمون ،العلاج الذي يتضمن جرعه من فيتامين "د" يساعد في علاج الاكتئاب وغيره من اضطرابات القلق لدى بعض الأشخاص ، وبالطبع هناك أسباب عديده للاكتئاب كما تختلف الحاله من شخص لآخر بصوره فرديه.

ثالثاً سبب انتشار نقص فيتامين "د"

1-كثير من الأشخاص يتسائلون لماذا يحدث لهم نقص في فيتامين "د" ،يحدث ذلك لعدم الحصول على فيتامين "د" من مصادره الطبيعيه بشكل أساسي فهو موجود في مصادر حيوانيه كزيت السمك والسمك وصفار البيض واللحوم والجبن وفي بعض الألبان المعززة بفيتامين "د" فالبتالي الأشخاص الذين يتبعون حميات نباتيه صارمه هم اكثر عرضه لنقص فيتامين "د" لانهم لايحصلون عليه من المصادر الطبيعيه بكميه كافيه.

2-عدم التعرض للشمس :من المعروف اننا نتلقى فيتامين "د" عن طريق الطعام ولكن حتى يتحول للشكل النشط يحب التعرض للشمس فالأشخاص الذين لايتعرضون للشمس بكميات كافيه معرضين لنقص فيتامين "د" لان الشمس تعتبر مصدر من مصادر فيتامين "د"