مطبخ

افضل الخضروات والفواكه التي يجب تناولها في الشتاء

بواسطة نورلين أحمد في
عندما يأتي الشتاء ويصبح الجو أكثر برودة،ذلك قد يجعلنا نفقد الجاذبية اتجاه تناول الفواكه والخضروات،بالرغم من اننا قد نحتاج الى تناولها باستمرار وطوال العام،في الشتاء تنخفض درجات الحرارة ولكن شهيتنا تزداد لانها تحتاج الى المزيد من الطاقة لمواجهة البرد،ولكن قد تختفي بعض الأطعمة خلال موسم البرد،في هذا المقال سنتحدث عن الفواكه والخضروات الموجودة خلال موسم الشتاء وما هي الأطعمة التي يجب تناولها وما هي ردود الفعل التي يجب الاعتماد عليها لضمان حصتك اليومية من الفواكه والخضروات.

فوائد تناول الفواكه والخضروات في الشتاء

  • يزداد البرد وينخفض الضوء ويصبح اليوم قصير وتأتي الفيروسات الموسمية وغالباً مايكون الشتاء هو المعنى الحقيقي للتعب وانخفاض مستوى الطاقة،وذلك يضع جسمنا في بعض الأحيان تحت الاختبار وهذا هو السبب الوجيه لاستهلاك الكثير من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لأداء وظائف الجسم بشكل سليم، وقد ثبت منذ فترة طويلة ان اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه مفيد للجهاز المناعي.
  • في الشتاء يتم الاعتماد على الخضار الغني بالمعادن مثل الكراث والسبانخ والملفوف،والحمضيات المليئة ب فيتامين c مثل الجريب فروت.

الفواكه والخضراوات التي يجب تناولها في الشتاء

من الأفضل استهلاك أكبر عدد ممكن من الفواكه والخضراوات الطازجة في حياتنا اليومية حتى وان كان ذلك مستحيلاً.

نصائح لتناول الفواكه والخضراوات في الشتاء

يصعب أحياناً إدراج الفواكه والخضراوات في النظام الغذائي في فصل الشتاء،حيث نتجه غريزياً أكثر نحو الأطعمة الغنية التي تعوضنا استهلاك الطاقة وفيما يلي بعض النصائح لوضع الفواكه والخضراوات في نظامك الغذائي:

بدء اليوم بتناول الفواكه الطازجة

  • يجب تناول ثمرة واحدة على الإفطار من الحيوي او البرتقال او الأناناس او التفاح ويفضل ان تكون كاملة وذلك للحصول على الألياف وتخزين فيتامين C في الصباح.
  • يمكن إعداد العصير من الفواكه الطازجة في الصباح وذلك ليتناول منه جميع افراد العائلة.

ملأ الفريزر بالفواكه والخضراوات

  • يتميز الطعام المجمد بإنه يتيح لك تناول كافة الأصناف من الفواكه والخضراوات في جميع مواسم السنه،ويمكن الحصول على الفواكه المجمدة بسهولة فهي جاهزة للاستخدام دائماً.
  • يجب تخزين الفلفل والفاصوليا الخضراء والتوت والمشمش لفصل الشتاء حتى نتجنب شراء الفواكه والخضراوات في غير موسمها.
 

وجود الحساء في وجبة العشاء

 
  • تحتوي الشوربة على الكثير من المعادن،لذلك يجب تحضير قدر كبير من الطعام على الأقل يومين في الاسبوع.
  • يجب ان لا تكون البطاطس هي المكون الرئيسي بها ونتجنب ايضاً الاضافات الذواقة التي تفيض بالكريمة واللحم المقدد والأجبان.

تجهيز الاطباق من الليله السابقة

يفضل تجهيز الاطباق من الليلة السابقة وخاصة الاطباق التي تأخذ وقت لإعدادها مثل اليخنة او الملفوف او البلانكيت او لحم البقر فهذه الوصفات جميعها تحتوي على خضراوات موسمية وتتميز بإنها وجبات قليلة الدهون.

الإحتفاظ بالسلطة الجاهزة في الثلاجة

من الجيد ان تكون السلطة جاهزة دائماً في ثلاجتك وذلك من خلال احضار الخضراوات وغسلها جيداً وتقطيعها ،ثم تخزينها ف علب مناسبة الحجم.

شوي الفاكهة في الفرن

عند وضع الفاكهة في الفرن يصبح طعمها ألذ مثل التفاح والكمثرى والأناناس ونضيف إليها ملعقة من الجبن الأبيض وبذلك تصبح بمثابة حلوة شهية.

الجمع بين الخضراوات المختلفة

كلما زادت الألوان في الطبق كلما زادت جاذبيتنا لإستهلاكه ويمكن الجمع بين الجزر والشمندر والبروكلي والقرنبيط للحصول على طبق سلطة لذيذ وشهي.

حمل الفواكه المجففه معك أينما كنت

الفواكه المجففه مثل المشمش والخوخ والموز والتمر والتين جميعها مليئة بالمعادن وتعتبر وجبة خفيفة وجيدة في فصل الشتاء مع كوب من الحليب او اي مشروب دافئ.

الاستمتاع بتناول بفوندو الفاكهة

يمكن تغميس شرائح الفواكه مثل الموز والكيوي وبعض حبات الكالمنتينا في الشوكولاته المذابة فهذا يعد طبق سهل ولذيذ وممتع.