مطبخ

طرق صحيحة لحفظ الفواكه والخضراوات من التلف لفتره أطول

بواسطة نورلين أحمد في
الفواكه والخضراوات هي أطعمة ذات صفات غذائية عديدة لذلك عند شرائها من الضروري معرفة كيفية تخزينها بشكل صحيح وحفظها لأطول مدة ممكنة حتى لا تفقد مذاقها وقيمتها الغذائية ،وليس من السهل دائماً العثور على طريقة فمن خلال بعض النصائح والتقنيات البسيطة يمكنك توفير الوقت والمال لتجنب الاهدار الذي يشعرك بالذنب في كل مره تتخلصين فيها من الخضروات والفواكه المتعفنه وإطالة عمر الخضروات والفواكه،في هذا المقال سنحدثكم عن الاطعمة التي توضع في الثلاجة والاطعمة التي من الممكن ان تبقى في درجة حرارة الغرفة وبعض النصائح للحفاظ على الوقت والمال وتجنب اهدار الطعام.

الفواكه والخضروات التي لا يجب تخزينها في الثلاجة

اعتدنا جميعاً على وضع الفواكه والخضروات في الثلاجة فور شرائها ولكن ليست جميعها يجب وضعها فالثلاجة فهناك بعض الأنواع التي تحتاج الى ان تبقى في درجة حرارة الغرفة وهي :

الفواكه ذات النواة الحجرية

الخوخ ،المشمش ،الأفوكادو والنكتارين. الموز عند وضعه في الثلاجة فبذلك لا يكتمل نضجه ويتحول للون الاسود في وقت قصير عند اخراجه.

الطماطم

لا يكتمل نضجها عند وضعها في الثلاجة وقد تفقد نكهتها وجودة طعمها.

الثوم

يفضل تخزينه في مكان بارد وجاف ومظلم ايضاً.

البصل

يفضل تخزينه ايضا في مكان بارد و جاف في درجة حرارة الغرفة ما لم يتم تقطيعه ويمكن تخزينه في الثلاجة في عبوة محكمة الغلق اذا كان مقطع.  

طريقة حفظ البطاطا لفترة اطول 

البطاطا والبطاطا الحلوة:

تعتبر هذه الخضراوات من الأطعمة النشوية لذلك يجب تخزينها في مكان بارد وجاف ،بعيداً عن الضوء.

الفطر

الأعشاب العطرية كالنعناع والريحان.

كيف يتم تخزين الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل صحيح

من الممكن الاحتفاظ بالفواكه والخضراوات في الثلاجة ولكن في ظل ظروف معينة وعندما يكون الجو شديد الحرارة او عندما تكون الخضروات والفواكه ناضجه بالفعل في درجة حرارة الغرفة خارج الثلاجة وتريد الاحتفاظ بها لفترة اطول لمنعهم من التعفن.

طريقة حفظ الخضار في الثلاجة لمدة أطول

كيف نحفظ الخضراوات والفواكه في الثلاجة

سواء تلك التي توضع في الثلاجة على الفور او تلك التي توضع بعد عدة ايام من النضج في درجة حرارة الغرفة فيب الا تحتفظ بها لأكثر من اسبوع وتذكر ان تضعها في الدرج المخصص للفواكه والخضراوات.   العنب والكرفس والباذنجان والقرنبيط والخيار والكراث والفواكه الطازجة الصغيرة والخضراوات الطازجة تبقى افضل عندما توضع في عبواتها الأصلية.   تحفظ الكوسة في كيس ورقي وتوضع في الثلاجة.   الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون تعد من الفواكه ذات القشرة السميكة والتي تحميها من الهواء فالبتالي يمكن تخزينها بسهولة خارج الثلاجة وفي الهواء.   كيفية تخزين الفواكه الحمراء في الثلاجة من الأفضل الاحتفاظ بالفواكه الحمراء مثل الفراولة والتوت والتوت الازرق والاسود والمشمش الاحمر والكرز في عبواتها الاصلية سواء كانت بلاستيكية ام لا.   تساعد الأكياس البلاستيكية ذات الفتحات الصغيرة في الحفاظ على الفاكهة طازجة لفترة طويلة وذلك لانها تعمل على التخلص من الرطوبة.   قبل وضعها في الثلاجة يجب غسلها جيداً عن طريق نقعها في الماء والخلط وبعدها تشطف بالماء وتجفف جيداً فذلك قد يعمل على تعقيمها ويحد من خطر التعفن وتبقى لعدة اسابيع في الثلاجة.   يمكن تجميد الفواكة الحمراء كاملة او قطع هكذا ايضاً تبقى لفترة طويلة.  

درجة حرارة الثلاجة المناسبة لتخزين الفواكه والخضراوات

جميع الأشخاص يريدون معرفة درجة حرارة الثلاجة المناسبة لتخزين الفواكه والخضراوات لذلك فإن المكان المثالي لحفظ الخضراوات والفواكه هو درج الثلاجة الموجود في الاسفل فهناك تكون درجة الحرارة مثالية مابين 8 الى 10 درجات وبذلك ستسمح بنضج الطعام بشكل جيد.  

طريقة حفظ الخضراوات الورقية في الثلاجة

 

الخس

يمكن تخزين كمية كبيرة من الخس وذلك عن طريق وضع الاوراق في وعاء ثم نضع عليه من الاعلى منشفة ورقية ثم نغلق الوعاء جيداً ،تعمل المنشفه الورقيه على امتصاص الرطوبة ويمكن رش اوراق الخس بالقليل من الملح فذالك يساعد في اخراج الرطوبة الزائدة.    

الجزر

  الجزر من الاطعمة اللذيذة والغنية بالعديد من الفوائد وللحفاظ عليه بشكل افضل يجب تنظيفه جيداً ثم تقطيعه ولفه في مناشف ورقيه ومن ثم وضعه في عبوة محكمة الغلق ويتم تخزينه في درج الفواكه والخضراوات الموجود اسفل الثلاجة.