مطبخ

فوائد الموز الغذائية والصحية والطرق الصحيحة لتخزينه

بواسطة نورلين أحمد في
الموز من الفاكهة اللذيذة والمفضلة لجميع الأشخاص فشجرة الموز يمكن استهلاكها طوال السنه ودون انقطاع خاصة ان الموز يستخدم في العديد من المجالات،الموز الطازج غني بمضادات الاكسدة بالإضافه الى انه قابل للهضم مما يسمح لك بتخزين الطاقة،غير ذلك فان مذاقه يبهج التذوق لدى الصغار والكبار، في هذه المقالة ستتعرفون معنا عن الفوائد الغذائية والصحية للموز.

الفوائد الغذائية للموز

الموز من الفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية لاداء الجسم فهو يحتوي بشكل خاص على كمية كبيرة من الماغنيسيوم وهو ضروري لإنتاج الطاقة. هو واحدة من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية،وهو غني بالسكر حيث توفر ثمرة واحدة ‎%‎15 من الاستهلاك اليومي الموصى به،غني ايضاً بالنشا الذي يخفف من مؤشر نسبة السكر في الدم،لذا فهو ضروري في الاستهلاك اليومي.

الفوائد الصحية للموز

الموز لحماية العظام

تغطي ثمرة واحدة من الموز في المتوسط حوالي ‎%‎40 من الاحتياجات اليومية لعنصر المنجنيز الاساسي لحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي والحفاظ على عظام قوية.

الموز لمحاربة التعب

يساعد الموز في التخلص من التعب ويوفر ‎%‎10 من الاحتياجات اليوميه بفيتامين سي ،الذي يحتوي على مضادات الأكسدة ويقوي أيضاً جهاز المناعة مما يعمل على تخفيف التعب.

الموز مضاد للأكسدة

يحتوي الموز على المنجنيز وفيتامين سي مما يجعله مضاداً جيداً للأكسدة،وبالتالي فإن الموز يساعد في مكافحة الشيخوخة الخلوية.

يعدل الموز نسبة السكر في الدم

  • الموز غني بالكربوهيدرات،لكنه يحتوي على نسبة كبيرة من النشا المقاوم مما قد يخفف من مؤشر نسبة السكر في الدم ويعزز الشعور بالشبع.
  • يحب تناوله بحذر من قبل مرضى السكري.
  • يعتبر الموز الأخضر أكثر إثارة للإهتمام من وجهة نظر نسبة السكر في الدم فهو يحتوي على نشا أكثر مقاومه من الموز الناضج وبالتالي يقلل نسبة السكر في الدم ولكنه أقل قابلية للهضم.

فوائد الموز للأمعاء

  • الموز فاكهة جيدة لعملية الهضم فهو يوفر 3 جرام من الألياف لكل 100 جرام،وتنقسم هذه الألياف بين ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان والتي تنظم عملية العبور دون تهيج للأمعاء.
  • يوفر الموز أيضاً الكربوهيدرات المحددة والتي لها خصوصية السماح بتطور البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.
  • الموز حليف رئيسي لصحة الجهاز الهضمي والعبور المعوي.

الموز لضغط الدم

الموز غني البوتاسيوم بنسبة 411 مل جم لكل 100 جرام ،حيث يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم عن طريق زيادة طرد الاملاح عن طريق البول،ونظراً لتأثيره المفيد على الاوعية الدموية لذا فإن تناوله يساعد على الوقايه من ارتفاع ضغط الدم.

الموز للرياضين

يعتبر الموز هو الفاكهة المثالية للرياضيين فهو غني بالكربوهيدرات وفيتامينات المجموعه ب وخاصة ب 12 ويحتوي ايضاً على الماغنيسيوم وهذه هي المواد التي توفر الطاقة اللازمة للرياضيين وتشبع جوعهم لفترة كافية للقيام بمجهود شديد.

الموز للتخلص من الارق

تناول الموز مساءً يخلصنا من الأرق فالموز يحتوي على التربتوفان وهو حمض اميني ضروري لإنتاج السيروتونين والميلاتونيت، وبالتالي هو يساعدك على النوم بشكل مرتاح ولكن يجب الحرص من كثرة تناوله.

فوائد الموز المجفف

  • يمكن تناول الموز المجفف فهو له نفس فوائد الطازج ولكنه يحتوي على الكثير من الألياف لذلك فهو مهم بشكل خاص في حالات مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يحتوي الموز المجفف على سعرات حرارية عالية اذ لكل 100 جرام 274 سعرة حرارية.
قشر الموز للوجه يمكن استخدام قشر الموز لتقشير البشرة واستعادة اشراقها وللقيام بذلك كل عليك هو أخذ قشر الموز وفرك البشره به وسيعمل أيضاً كعلاج طبيعي ضد التجاعيد ومرطب للبشرة،يساعد قشر الموز في مكافحة حب الشباب والصدفية والأكزيما.

الاحتياطات من تناول الموز

  • اذا كان لديك حساسية من مادة اللاتكس كن حذراً فإن حساسية الموز تسبب حرقان الفم والشفتين والحلق.
  • اذا كنت ممن يعانون من مرض السكري فان الموز لديه متوسط مؤشر نسبة السكر في الدم ويبلغ 50 ،لذا اختر موزه صغيرة وتناولها في نهاية الوجبة لمنع تراكم السكر في الدم.

تناول الموز يومياً

من الممكن تناول موزة يومياً ولكن بشرط ان تكون ناضجة فهو مفيد لعبور الأمعاء والصحة الجيدة.

هل الموز يسبب الإمساك

الموز لا يسبب الإمساك بل على العكس فهو يسهل العبور المعوي،فينصح بتناوله عندما يكون الشخص لديه إسهال فالبراز الناعم يكون سببه أحياناً نقص الألياف فتناول الموز سيحل هذه المشكلة.

الوقت المفضل لتناول الموز

ينصح بتناول الموز في الصباح مع وجبة الإفطار او قبل ممارسة أي مجهود رياضي وذلك للاستفادة الكاملة من فوائد الموز الطازج.

طرق صحيحة لتخزين الموز

  • يفضل إبقاء الموز معلقاً في الهواء في درجة حرارة أقل من 20 مئوية،تأكدي من عدم تعريضه للضوء فذلك يؤدي الى نضجها بسرعة أكبر.
  • يجب فصل الموز عن بعضه حتى يدوم لفترة أطول.
  • لا يتم تخزين الموز في الثلاجة لان البرد يتسبب في تحولها الى اللون الأسود بسبب الإيثلين وهو الغاز الموجود في الموز ولكن بداخله يبقى صالح للأكل.
  • عند فتح الموز يتحول لونه الى لون داكن وذلك بسبب الأكسدة ولتجنب ذلك يمكن وضع بضع قطرات من عصير الليمون على الموز.