مطبخ

كوكيز صحي بدون بيض وبدون دقيق

بواسطة نورلين أحمد في
يعتبر الكوكيز من الحلويات المفضلة لدى معظم الاشخاص الكبار منهم والاطفال وهو عبارة عن عجينة مطعمة بقطع الشوكولاته التي تعطي مذاق لذيذ للكوكيز،يطلق عليه البعض بسكويت،ولأن الاشخاص في بحث دائم عن طرق تحضير الكوكيز وبأشكال واطعم مختلفة،سنقدم لكم في هذا المقال اكثر من وصفة لعمل الكوكيز كما نقدم لكم ايضاً طريقة الكوكيز الصحي بالشوفان وبدون استخدام الدقيق الابيض.

طريقة عمل كوكيز صحي

كوكيز صحي بالشوفان والطحينة

 

المكونات

كوب من الشوفان الكامل.ثلاث ملاعق من دقيق اللوز،(لوز مطحون). نصف كوب طحينة سائلة. ثلث كوب عسل(يمكن استبداله بشراب البانكيك). ملعقة صغيرة فانيلا. رشة ملح. نصف ملعقة صغيرة من القرفة. نصف كوب شوكولاته غامقه(يمكن استبدالها بقطع من التمر).

طريقة تحضير الكوكيز

في بولة عميقة نضع الطحينة مع العسل ونقلبهم معاً ثم نضيف جميع المكونات ونخلطهم معاً جيداً حتى يتكون خليط سميك واذا اصبح الخليط جاف بعض شئ قومي بإضافة ملعقة من الطحينة السائلة. تشكل العجينة الى كور متوسطة ثم نضعه على ورق الخبز ويخبز في الفرن لمدة 9 دقائق على درجة حرارة 180. لا يترك وقت طويل في الفرن اثناء الخبز حتى لايصبح ناشف وجاف.

طريقة عمل كوكيز بالشوفان

كوكيز الشوفان

المقادير

200 غرام زبدة (كوب). نصف كوب سكر ابيض. كوب سكر بني رطب. ملعقة كبيرة فانيلا. كوب ونصف دقيق. كوبين ونصف شوفان كامل. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة بيكنج صودا.

طريقة التحضير

في الخلاط الكهربائي نضع السكر والزبدة بدرجة حرارة الغرفة ونخفف حتى يصبح القوام كريمي ثم يضاف البيض والفانيلا ونخلط جيداً. في وعاء نضع الدقيق والشوفان والملح والبيكنج صودا ونخلطهم معاً ثم نضيفهم للخليط السابق بالتدريج في الخلاط ثم نخلط ببطئ مع مراعاة عدم المبالغه في الخلط ثم نضيف الشوكليت شيبس وشرائح اللوز وتقلبهم باليد مع الخليط. باستخدام ملعقة الايسكريم او اي ملعقة اخرى نشكل خليط الكوكيز ونضعه على ورق الخبز في صينية الفرن مع مراعاة ترك مسافه كبيرة بين كل قطعه والاخرى ثم ندخلها الفرن لمدة تتراوح بين 8 الى 10 دقائق حتى تحمر من الاطراف قليلاً نخرجها ونتركها تبرد. يمكن حفظ الكوكيز في علبة محكمة الغلق لمدة أسبوع خارج الثلاجة. هذه المكونات تكفي لصنع 24 حبة متوسطة الحجم.

كوكيز الفستق والشوكولاته

 

المكونات

200 جرام من الزبدة (كوب). نصف كوب سكر أبيض. كوب ونصف سكر بني رطب. ملعقة واحدة صغيرة ڤانيلا. 2 بيض. كوبين ونصف دقيق. نصف كوب فستق مفروم خشن. ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا. رشة ملح. كوب شوكولاته حليب حبيبات(يمكن استخدام الشوكولاته البيضاء). مكونات وطريقة الجليز (صوص السكر) كوب سكر بودرة مع ربع كوب من الماء ونخلطهم معاً جيداً وهكذا يصبح جاهزاً.

طريقة التحضير

نقوم أولاً بتشغيل الفرن على درجة حرارة 180 مئوية. نقوم بتجهيز صينية الفرن ونضع عليها ورق الخبز. في الخلاط الكهربائي نضع الزبدة والسكر ونخفقهم معاً جيداً لمدة لا تقل عن دقيقتين حتى يصبح الخليط كريمي ثم نضيف البيض والفانيلا ونخفق لمدة دقيقة. في وعاء أخر نقوم بنخل الدقيق والملح والبيكربونات،ثم نضيفها بالتدريج مع الخليط السابق مع التقليب بالملعقه ثم نضيف الفستق والشوكولاته. باستخدام ملعقة الايسكريم نقوم بتشكيل الكوكيز في الصينية الى كرات صغيرة. تخبز لمدة تتراوح بين 10 الى 12 دقيقة ،ثم نخرجها من الفرن وهي مازالت طريه ثم نتركها تبرد ونضع عليها صوص السكر(الجليز) ثم ترش بالفستق المفروم وبهذا تكون جاهزه للتقديم.

كوكيز الزنجبيل

 

المقادير

2 كوب وربع من الدقيق. ملعقة كبيرة بيكنج صودا. رشة ملح . 2 ملعقة كبيرة زنجبيل بودرة. ملعقة ونصف صغيرة قرفة مطحونة. ربع ملعقة قرنفل مطحون. 170 غرام زبدة. نصف كوب سكر بني رطب. ربع كوب سكر أبيض. ربع كوب دبس. بيضة ملعقة كبيرة فانيلا.

طريقة التحضير

في وعاء يخلط الدقيق والبيكنج صودا والملح والبهارات مع بعضها ثم تترك جانباً. في وعاء نضع السكر البني والابيض والزبدة ونخفقهم ثم نضيف البيض والفانيلا ونخفق جيداً ثم يضاف الدبس ونخفق،نقوم بإضافة الدقيق والمكونات الجافه تدريجياً مع التقليب حتى يندمج. نغطي الثلاجة ثم نضعه في الثلاجة من ساعه الى ساعتين. تخرجه ثم نقوم بتشكيله الى كور ونضعه على ورق الخبز في صينية وندخله الفرن لمدة 7 دقائق على درجة حرارة 170 مئوية،ثم نخرجه وهو مازال طري.