مطبخ

ما هو أفضل مشروب ساخن في الشتاء؟

بواسطة نورلين أحمد في
في ليالي البرد القارص لا شئ يضاهي مشروب ساخن لذيذ يريحك في هذه الاجواء الباردة ولكن الجميع يحتار بين الشاي والقهوة او الشوكولاتة الساخنة المسألة هنا مسألة ذوق ولكن ليس كذلك فقد فكل من هذه المشروبات له مزايا وله ايضاً عيوب ولزيادة فوائدها الصحية يمكن الاعتماد على بعض التوابل الصحية،يجب الحصول على بعض المشروبات الدافئة فهي تعمل على تجفيف الهواء وترطيب الجسم بجانب الماء اليومي الأساسي،في هذا المقال سنحدثكم عن المشروبات الدافئة في الشتاء وما هي فوائدها.

مشروب لتدفئة الجسم في الشتاء

من الاشياء الممتعه في الشتاء هي الالتفاف ببطانية مع تناول مشروب دافئ،لكن لحظة الاسترخاء هذه لها مزايا أخرى فهي توفر الفرصة لتخزين العناصر المفيدة لصحتنا ومن اهم مشروبات الشتاء:
  1. الشاي.
  2. القهوة.
  3. شوكولاتة ساخنة.
  • تعد هذه المشروبات غنية بمضادات الاكسدة وهي مواد تعمل على تأخير الشيخوخة وتحمي الجسم بشكل خاص من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات.
  • هناك جانب سلبي وحيد لهذه المشروبات وهو ان لا تتناول هذه المشروبات وهي ساخنة جداً فقد اكدت الدراسات الحديثة ان المشروبات الساخنة جداً قد تؤدي الى تلف خلايا المرئ بل ويزيد ايضاً من خطر الاصابة بسرطان المرئ وعلاج هذا هو تناول الماء الفاتر فهو يروي العطش ويرطب الجسم بشكل فعال.

القهوة تعزز التركيز

  • تبقى القهوة مشروباً ساخناً يحظى بشعبية كبيرة بين الناس فالمكون الرئيسي فيه هو الكافيين والذي يعطي تأثيراً معززاً للجسم ويحفز التركيز الذهني ويحسن الذاكرة قصيرة المدى ويعمل على تقليل النعاس،يذكر ان القهوة ليست بالضرورة ان تكون غنية بالكافيين بل هي مسألة تنوع.
  • اذا كان هناك صعوبة في النوم فيجب اختيار النسكافية.
  • لاضافة نكهه أصلية على القهوة فمن الممكن إضافة التوابل مثل القرفة او جوزة الطيب او الكاكاو او خلاصة الفانيلا او جوز الهند.
  • كن حذراً من الافراط في تناول الكافيين الزائد ،يجب ان لا تتناول اكثر من 4 فناجين في اليوم وذلك لتجنب حدوث آثار غير مرغوب بها مثل عدم انتظام دقات القلب او اضطرابات الجهاز الهضمي على وجه الخصوص.
  • عند النساء الحوامل او المرضعات يجب تقليل الاستهلاك بمقدار النصف،يجب الاشراف عليه اذا كانت ضربات القلب والاوعية الدموية المعروفة.

فوائد الشاي لتحفيز الجسم

  • الشاي من المشروبات التي لها طقوس لدينا وجمعينا نستسلم اه والشاي له فوائد صحية عديدة وقد يوصف البعض الشاي الأخضر بأنه الدواء الشافي الحقيقي وذلك بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة كما يحتوي الشاي الاسود على نفس القدر من مضادات الاكسدة لانه يأتي من نفس النبات ولكن الفرق الوحيد هو انه يتم تخمير اوراق الشاي الاسود بينما يتم تجفيف أوراق الشاي الشاي الاخضر في درجة حرارة عالية مما يمنحها تركيزاً أعلى قليلاً من مادة البوليفينول.
  • يحتوي الشاي على مضادات الاكسدة التي تساعد على حرق الدهون كما تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وخفض مستويات السكر في الدم وهي خاصية مثيرة للاهتمام للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري. يعمل ايضاً على إدرار البول وبالتالي يعزز أيضاً التخلص من السموم.
  • يحتوي الشاي على نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة ويمكن تناوله حتى تستيقظ بشكل اسرع ولكن ينصح بتجنبه أثناء الوجبات لأنه يبطئ امتصاص الحديد من المصادر النباتية.

الشوكولاته الدافئة للروح المعنوية

تعتبر الشوكولاته واحدة من بين المشروبات الدافئة الثلاثة وهي الاغنى بالمعادن والعناصر مثل الماغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم وهي الافضل في تنشيط مناطق المتعة في الدماغ وذلك بفضل تركيبتها السحرية المضادة للاكتئاب والإجهاد والتي ترفع معنوياتك فهي ليست فقط مشروباً لذيذاً غنياً بشكل استثنائي بالماغنسيوم.

الفوائد الصحية للكاكاو

  • تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو على زيادة تدفق الدم تحت الجمجمة ومن الممكن ان يساعد في منع احتقان الدماغ والخرف المرتبط بالعمر وذلك لاحتوائه العالي من البوتاسيوم.
  • تعمل الشوكولاتة على خفض ضغط الدم وفوق كل هذا فهي واحدة من الحلويات القليلة التي لاتهدد الاسنان لانها غنية بالفوسفات والفلورايد.
  • الشاي والقهوة غير المحلاة من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية ولكن الشوكولاتة الدافئة تحتوي على حوالي ‎%‎30 من الدهون.
  • اذا قمت بتحضير الشوكولاتة الدافئة في المنزل اختر الكاكاو النقي بدون سكر مضاف مع ضرورة الاعتدال في استهلاكه في حالة زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

افكار لمشروبات الشتاء الأصلية والعصرية

بعيداً عن القهوة والشوكولاتة والشاي يمكن للمشروبات الاخرى ان تبهجك بينما تمنحك الراحة والمتعة ومن بين هذه المشروبات العصرية في الوقت الحالي هي شاي لاتيه وشاي الماتشا، عصير برتقال ساخن مع بهارات وعصير تفاح ساخن مع قرفة. في النهاية كل شخص يختلف في ذوقه عن الاخر ولكن المشروبات الدافئة لها فائده في الشتاء لذلك يجب تناول اي مشروب خلال اليوم .