مطبخ

ما هو الإفطار المتوازن للطفل

بواسطة نورلين أحمد في
  سواء كان طفلك صغيرا أو كبيرا، يجب أن يكون الإفطار مليئا بالطاقة لبدء اليوم بشكل جيد ،ولكن إيجاد الوقت لإعداد وجبة إفطار متوازنة لهم يمثل تحديا ليس سهلاً ، سواء كانت الوجبة مكونة من الحبوب او منتجات الالبان، فعندما ينام الطفل تستهلك الطاقة وكلما نام اكتر فالبتالي يستيقظ جائع خاصة ان كان طفلك تناول وجبة العشاء باكراً يبدو الامر وكأنه صام لنصف يوم لذلك من الضروري اعادة شحن طاقته في الصباح بتناول الوجبة الاولى في اليوم لذلك يجب معرفة ماذا ستضع في قائمة الطعام من حبوب واليات وفواكه وخضروات ،في هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح عن الإفطار المتوازن للطفل.  

ما هو الإفطار المتوازن للطفل

البروتينات والألياف مهمة بشكل كبير وسيساعد هذا المزيج الطفل على الشعور بالشبع والحفاظ على مستوى السكر في الدم وذلك حتى يتمكن الطفل من التركيز بشكلٍ أفضل والحصول على المزيد من الطاقة.   توجد هذه العناصر الغذائية بشكل خاص في الزبادي والمكسرات والبيض والأجبان قليلة الدسم.   اما الألياف فهي موجودة في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة مثل الشوفان.  

الهدف من وجبة إفطار جيدة

  • تجنب الأطعمه الغنية بالسكر.
  • يمكن تناول تحلية عبارة عن خلط الزبادي الطبيعي مع قطع من الفاكهة بدلاً من وضع مسحوق السكر.
  • يجب الحذر من من عصائر الفاكهة والتي يميل اليها الاطفال ويتم استهلاكها بشكل كبير.

نصائح لإعداد وجبة إفطار متوازنة

الخبز او منتجات الحبوب ويعمل على توفير الطاقة على مدى فترة طويلة من الزمن.     الحليب أو منتج الألبان وذلك مصدر للكالسيوم والبروتين الحيواني.     فاكهة طازجة أو عصير فواكه بدون اضافة السكر وذلك مصدر للفيتامينات والمعادن والألياف.   الزبدة والمربى.    

الإفطار المثالي للأطفال من سن 3 إلى 4 سنوات

في هذا السن يأكل الطفل بشكل افضل ،اليكم بعض الاطعمة المفيدة للطفل كوب من الحليب ويمكن إضافة القليل من مسحوق الشوكولاته.   شريحتين من الخبز مع اضافة الزبدة او المربى له.   ثمرة فاكهة صغيرة الحجم او نصف ثمرة كبيرة الحجم.   اذا كان طفلك يتناول الاكل بشكل قليل

فاليكِ بعض النصائح :

وعاء من الحليب مع مسحوق الشوكولاته او الزبادي ملعقتين من الحبوب. اذا كان طفلك لا يحب الحليب فيمكن استبداله باللبن الرايب والجبن القريش.

الإفطار المثالي للأطفال من سن 5 إلى 10 سنوات

 

اذا كان يأكل كميات كبيرة:

  كوب من الحليب (مع أو بدون مسحوق الشوكولاتة) ثلاث شرائح من الخبز مع الزبدة او المربى. ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.  

إذا كان الطفل يأكل قليلاً:

كوب من الحليب مع مسحوق الشوكولاته،او كوب واحد من الزبادي. ملعقتين كبيرتين من الحبوب.  

الإفطار المثالي للأطفال من سن 10 إلى 12سنوات

اذا كان يأكل بشكل كبير

كوب من الحليب ثلاثة شرائح من الخبز مع الزبدة او المربى. ثمرة فاكهة كبيرة.

اذا كان الطفل يأكل قليلاً

كوب من الحليب مع مسحوق الشوكولاته او كوب من الزبادي. 3 ملاعق كبيرة من الحبوب.

هل الحبوب افطار صحي؟

يتم انتقاد حبوب الإفطار بانتظام بسبب محتواها العالي من السكر، ومن الممكن استهلاك حبوب الإفطار، ولكن مع احترام الكميات الموصى بها. إنها وجبة إفطار غير متوازنة لأطفالنا الصغار عندما يتم استهلاكها بكميات كبيرة جدا. والمشكلة هي أن الأطفال لا يأكلون 30 غراما كما هو موصى به على العبوة، ولكن أكثر من ذلك بكثير. بالإضافة إلى ذلك، يجب إكمالها بمنتج ألبان وفاكهة. إذا كانت الحبوب تحتوي على بذور زيتية غنية بالفيتامينات والمعادن، أو الشوكولاتة الغنية بالمغنيسيوم، فإن استهلاكها وحده في وجبة الإفطار لا يوفر العناصر الغذائية اللازمة للطفل.

ملاحظة

يجب الانتباه الى التركيبة المدونة على عبوات الحبوب مع تفضيل تلك التي تحتوي على سكر اقل.  

ماذا لو لم يكن طفلي جائعا في الصباح

  اذا احتاج إلى وقت لكي تأتي الشهية يجب اعداده أولاً وارتداء ملابسه قبل تقديم وجبة الإفطار له وذلك قد يسمح لجسده بالاستيقاظ مما قد يحسسه بالحاجه الى تناول الطعام. لا ينبغي اجبار الطفل على تناول الطعام اذا لم يكن جائعاً،والحل لتجنب هذه المشكلة هو إعداد وجبة الافطار اه ويتناولها اثناء الاستراحة في المدرسة.

نصائح لإفطار صحي ناجح

 

اسأل عن رأي طفلك

  ربما تكون أكثر ميلا لتناول طفلك الطعام الصحي،إنه نفس الشيء بالنسبة لطفلك. عندما يسمح للأطفال الصغار بالمشاركة في إعداد الوجبات، فمن المرجح أن يأكلوا بطريقة أكثر توازنا. اسأل طفلك عما يرغب في تناوله على الإفطار واطلب منه مساعدتك في إعداد الوجبة، أو خلط المكونات. لا تزيد هذه العادة من فرص تناوله وجبة إفطار صحية فحسب، بل تساعده أيضا على اكتساب عادات غذائية صحية طوال حياته.  

الإفطار الكلاسيكي

 
  • يتكون الإفطار المتوازن من منتجات الألبان والفاكهة والسكريات القليلة ومشروب ساخن.
  • يمزج الزبادي جيدا مع الفواكه الطازجة والحبوب.
  • يمكنك توفير وقت التحضير عن طريق غسل الفاكهة مسبقا خلال عطلة نهاية الأسبوع.