الرضع

الفتق السري عند الرضع

بواسطة نورلين أحمد في
الفتق السري عند الرضع
فتق السره عند الأطفال حديثي الولادة أمر بسيط لكن معظم الأمهات يقلقن بشأن ذلك فهو مقلق ومزعج للطفل وللأم،وذلك لأن هناك أنواع من الفتق لا يمكن علاجها إلا بالجراحة،تابعي هذا المقال لمعرفة ما هو الفتق السري عند الرضع وماهو أعراضه وما هي أنواعه المختلفة

ما هو الفتق السري عند الرضع؟

تكون عضلات المنطقة الموجود بها السره ضعيفة قليلاً أو لم تقفل بشكل كامل،ويكون هناك ثقب صغير ما بين العضلات في منطقة السره مباشرة أو حولها،وهذا الثقب أحياناً يخرج منه جزء من أمعاء البطن ،تدخل في أوقات وتخرج في أوقات أخرى وهذا ما يسمى بفتق السره.

أعراض الفتق السري عند الرضع

  • إذاً يحدث الفتق نتيجة ضعف عضلات البطن في منطقة السره،أو عدم إكتمال العضلات بشكل كامل.
  • يزيد فتق السره عندما يبكي الطفل خاصة إذا كان يعاني من المغص والانتفاخات أو إمساك،هنا يخرج الفتق من بطن الطفل في منطقة السره أو جانبها ،وهي تشبه البالون وتختلف في حجمها من طفل للأخر.
اقرأ ايضا: مغص الرضع وحديثي الولادة اسبابه وطرق تخفيفه

علاج فتق السره عند الرضع

يولد أكثر من ٥٠٪؜ من الأطفال بفتق السره،ولكن أكثر من ٩٥٪؜ من حالات فتق السره في الأطفال حديثي الولادة يتعافي ويتحسن من تلقاء نفسه من بين عمر سنه إلى سنتين،ونسبة قليلة من الأطفال يكون عندهم الفتق كبير وهذه الحالة تحتاج تدخل طبي جراحي ويكون بسيط غير مقلق،عبارة عن فتحة صغيره في الجلد ثم يتم خياطة العضلات مع بعضها بعد دخول الفتق إلى البطن،وبذلك لا يمكن أن تخرج من منطقة السره.

حزام فتق السره للرضع

نقوم بإلباس الطفل حزام للسره حتى يسند الفتق السري للداخل حتى لا يخرج بشكل أكبر،لكن هذا الحزام للسند فقط ولا يجب شده وربطه بقوه على بطن الطفل حتى لا يتسبب في حدوث مغص للطفل،وعند الرضاعة يستطيع أن يشبع الطفل بشكل كامل دون أن يشد الحزام على بطنه ويزعجه لأن شد الحزام قد يؤدي إلى مشاكل عديدة.

أنواع الفتق السري عند الأطفال

الفتق الأربي

يحدث في الإناث والذكور،يحدث في المنطقة الأربيه (تحت الحزام). يمكن علاجه عن طريق الجراحة بعد تشخيص طبيب الأطفال،ولكن يجب ان لا يكون الطفل يعاني من الأنيميا أو السيولة أو لديه كحه وسعال،وان لا يكون لديه مشاكل في القلب.

الفتق السري

وهذا هو النوع الشائع،وكما نعرف فهو يختفي تلقائياً بنسبة تزيد عن ٩٠٪؜ ،ولا يحتاج في أغلب الأحيان إلى حزام سري لأن الحزام أحياناً يزود من المغص أو يسبب أختناق لهذا الفتق ولكنه عرض نادر الحدوث في الفتق السري.

الفتق السري الخلقي

وهو عبارة عن عيب خلقي في جدار البطن،وهذا يستوجب الجراحة العاجلة في حديثي الولادة.

فتق الحجاب الحاجز

من الممكن يولد الطفل بهذا الفتق،ويشخص قبل الولادة في الإشاعة رباعية الأبعاد،ويحتاج أيضاً إلى جراحة بعد الولادة فوراً.

فتق جراحي جراء أي عملية جراحية بسبب ضعف في عضلات البطن.

هل الفتق السري للرضع خطير؟

ليس خطير وغالباً مايتم شفاءه تلقائياً عند معظم الحالات واذا كان فتق سري فقط،فالفتق السري لايحتاج إلى جراحة.

كيف نتعامل مع الفتق السري عند الرضع؟

  • ما قبل السنه لا يوضع على الفتق لاصق أو عملة معدنية كما كان يفعل البعض قديماً.
  • عدم ربط حزام حول وسط الطفل بشده.
  • يتحسن مع الوقت بنفسه.
  • علاج الطفل من الكحة والسعال.
  • علاج الطفل من المغص وعدم تركه يبكي فترات طويلة لأن ذلك قد يزعجه.