صحة

تشخيص تكيسات المبايض وما هي أنواعة وكيفية علاجه

بواسطة نورلين أحمد في
تعاني الكثير من السيدات تعاني من وجود أكياس على المبايض،قد يكون غير مؤلم وسرعان مايختفي مع انتهاء الدورة الشهرية وقد يكون خطير ويصاحبها الآم شديدة،وهناك عدة طرق لعلاج تكيسات المبيض،في هذا المقال سنقدم لكم تشخيص وعلاج تكيسات المبيض وانواعه المختلفة.

كيف تعالج كيس المبيض؟

علاج كيس المبيض الوظيفي

بمجرد اكتشاف الكيس ، إذا كان كيسًا وظيفيًا ، يقترح الطبيب موعدًا من شهر إلى ثلاثة أشهر للتأكد من اختفائه. علاجات الاستروجين والبروجستيرون ليس لها أي تأثير ويجب عدم استخدامها لمحاولة إخفاء تكيسات المبيض لأنه من الممكن أن يختفي تلقائيًا دون علاج.

ما هو كيس المبيض الوظيفي

هو عبارة عن نمو صغير غير طبيعي في المبيض، وقد يصيب تكيسات المبيض حوالي 5٪ من النساء. في 95٪ من الحالات ، تكون أكياس المبيض حميدة ولا تعطي أي علامات ، ولكن اذا كان النمو كبير جداً ويوجد أكياس كثيرة على المبيض فيجب إزالتها فوراً. ولكن ظهور الألم أو النزيف غير الطبيعي أو اضطرابات الجهاز الهضمي يمكن أيضًا أن ينبه ويؤدي إلى مضاعفات ، وغالبًا ما تتطلب الجراحة.

تعريف كيس المبيض وأعراضه

يتوافق كيس المبيض مع تورم يحتوي على سائل ويتطور على المبيضين (أعضاء موجودة في نهاية قناتي فالوب ، متصلة نفسها بالرحم). 5 إلى 7٪ من النساء لديهن على الأقل تكيسات على المبيض،ولكن يمكن أيضًا أن تواجه الفتيات الصغيرات اللائي تتراوح أعمارهن بين 10 و 16 عامًا هذا النوع من تشوهات المبيض.

أنواع أكياس المبيض المختلفة

يمكن أن تكون وظيفية (أو فسيولوجية) أو عضوية أو حميدة أو خبيثة.

أكياس المبيض الوظيفية

الأكياس ذات الطبيعة الوظيفية هي الأكثر شيوعًا ، مع انتشارها بنسبة 20٪ عند النساء خلال فترة النشاط الإنجابي و 5٪ بعد انقطاع الطمث،ومن المحتمل أن يختفي هذا النوع من الورم تلقائيًا في دورات قليلة فقط ،وقد اختفى تماماً عند 90‎%‎ من الحالات.

هناك نوعان من الأكياس الوظيفية:

1.كيس جرابي (مرتبط بالتقلبات في الدورة الشهرية): ينتج هذا النوع من الكتلة عن التطور غير الطبيعي للجريب وهو المبيض الصغير الذي يحتوي على سائل تتشكل فيه البويضة وتتطور،لذلك ، نظرًا لأن الجريب يكون غير طبيعي اذا تكون عليه كيس ، لا يمكن إطلاق البويضة في قناة فالوب ، وبالتالي منع حدوث الإباضة. 2.كيس الجسم الاصفر والذي يقوم بإنتاج هرمونات الإستروجين والبروجستيرون لتحضير البويضة للدورة التالية والتهيئة لحدوث الحمل. في كلتا الحالتين، يمكن أن تتغير هذه الأكياس في الحجم ، وتختفي مع الحيض وتعاود الظهور في الدورة التالية. أسباب ظهور أكياس المبيض الوظيفية تحدث أكياس المبيض الوظيفية بشكل رئيسي قبل انقطاع الطمث وفي بعض الحالات: 1 بعد علاج محفز للإباضة ، في حالة العقم والإنجاب بمساعدة طبيب مختص. 2 في الأشهر الأولى بعد إدخال اللولب الذي يحتوي على الليفونورجستريل ، وهو أحد منتجات منع الحمل (في 12 إلى 30٪ من النساء). 3 بعد العلاج بعقار تاموكسيفين (يوصف أحيانًا بعد سرطان الثدي).

أكياس المبيض العضوية

هذه الأكياس مجهولة السبب وتبقى دائماً،على عكس الاكياس الوظيفية ، فإن حجمها لا يتغير بغض النظر عن وقت الدورة الشهرية. هناك عدة أنواع من أكياس المبيض العضوية وتتمثل في الأكياس المخاطية او الالتهابية او الاكياس المرتبطة بالانتباذ البطاني الرحمي.

ماهي متلازمة تكيس المبايض

  هي اضطراب هرموني يصيب ما بين 6 و 10٪ من النساء. يتميز بزيادة غير طبيعية في إنتاج الأندروجينات (هرمونات الذكورة) في المبايض مما قد يؤدي الى نمو الشعر المفرط في الجسم، مما يعطل إنتاج البويضات بدلاً من إطلاقها عند الإباضة ، تتحول البويضات إلى تكيسات ، وهي جيوب صغيرة مملوءة بالسوائل ،تتراكم هذه الأكياس في المبايض وأحيانًا تزداد في الحجم (أكثر من 12 بصيلة بقطر 2 إلى 9 ملم).

أعراض تكيس المبايض

 

ما هي الأعراض المصاحبة لوجود كيس مبيض؟

يمكن أن تظهر عدة علامات ، غالبًا ما تكون مؤلمة ، مثل: 1 آلام الحوض (في الجزء السفلي من الحوض) معتدلة ، على جانب واحد من الجسم ، مما يعطي احساس بالثقل. 2 النزيف الرحمي (النزيف التناسلي والذي يحدث خارج فترة الحيض). 3كثرة عدد مرات التبول مع هروج قطرات صغيرة من البول عند الضغط. 4 اضطرابات الجهاز الهضمي.  

تشخيص وعلاج كيس المبيض

 

مراحل التشخيص

  يتضمن التشخيص عدة خطوات:  

الاستجواب:

يسأل الطبيب المعالج (أو طبيب أمراض النساء) المريضة عن أعراضها وأي علاجات جارية ذكما أنه يسجل تاريخ آخر دورة شهرية لها.

جس البطن:

في معظم الحالات ، لا يكشف هذا النوع من الفحص عن وجود خلل. الفحص بالمنظار النسائي: يتحقق هذا الفحص من حالة عنق الرحم. في بعض الأحيان ، أثناء هذا الفحص ، قد يقرر الطبيب أخذ مسحة من الرحم (عينة من خلايا عنق الرحم) كجزء من فحص سرطان عنق الرحم.

الفحص المهبلي:

يسمح لك هذا الفحص بالبحث عن كتلة محتملة سواء كانت حميدة (كيس مبيض ، ورم ليفي) أو خبيثة (ورم مبيض).

الفحوصات التكميلية

تساعد العديد من الفحوصات التكميلية في تأكيد التشخيص مثل: الموجات فوق الصوتية المقترنة بالدوبلر: الموجات فوق الصوتية ستجعل من الممكن تصوير ووصف الكيس من حيث مكان الكيس والحجم ، محتوى سائل أكثر أو أقل ، جدار رقيق أو سميك ، وجود أقسام داخلية ،بينما سيتم استخدام الدوبلر لتحليل الأوعية الدموية والدورة الدموية داخل الكيس.

اختبار الدم البيولوجي:

هذا الاختبار سيجعل من الممكن قياس علامات ورم معينة لتوصيف الكيس (حميدة أو خبيثة).

الماسح الضوئي أو التصوير بالرنين المغناطيسي:

يتم تقديم هذه الفحوصات فقط في حالات استثنائية مثل حجم الكيس الكبير جدًا أو الاشتباه في الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.  

علاج تكيسات المبيض

 

العلاجات المقدمة

 

المراقبة الطبية

  عندما يكون المريض يعاني من كيس مبيض وظيفي بدون مضاعفات خطيرة ، يتم وضع إشراف طبي بسيط ،ليست هناك حاجة للعلاج الدوائي. تتكون هذه المراقبة الطبية من إجراء الموجات فوق الصوتية للتحقق من اختفاء الكيس بعد دورات الحيض الثلاث. تتطلب المواقف التالية أيضًا هذه المراقبة مثل: 1.عند تناول وسيلة منع الحمل (عن طريق الفم) التي لم تتغير ، للتأكد من اختفاء الكيس. 2.بعد ظهور كيس يحدث بعد إدخال اللولب. 3.في حالة العلاج بعقار تاموكسيفين (علاج مضاد للإستروجين يمكن وصفه بعد سرطان الثدي).  

التدخل الجراحي

  عندما يكون هناك تطور لكيس عضوي وتظهر المضاعفات ، في هذه الحالة ، يكون التدخل الجراحي ثقب أو استئصال حسب شدة الحالة ضروريًا.  

مضاعفات تكيسات المبيض 

  فيما يلي بعض الأمثلة على المضاعفات التي تتطلب جراحة طارئة:  

التواء المبيض:

يحدث هذا الالتواء في حالة وجود كيس "ثقيل" ويظهر بوجود ألم شديد مصحوب بغثيان أو قيء.

النزف داخل الكيس:

توجد هذه المضاعفات (النزيف) بشكل رئيسي في ما يسمى بالأكياس الوظيفية.

تمزق كيس المبيض:

يتبع التواء المبيض أو نزيف داخل الكيس.

خراج المبيض:

يمكن أن تحدث هذه المضاعفات بعد إجراء ثقب في المبيض.  

ثقب كيس المبيض

  يتكون هذا التدخل الجراحي من استخراج السائل (الموجود داخل الجيب ، وتحديد الكيس) باستخدام إبرة دقيقة ، يتم إجراؤها داخل المهبل (مروراً بالمهبل) وتوجيه الموجات فوق الصوتية. يكون الثقب ممكنًا في حالة وجود كيس يحتوي على سائل فقط ، أو في الأشخاص الذين تنطوي العملية على مخاطر. بعد التدخل ، يتيح تحليل المادة المثقوبة معرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة ان لا ،إذا كان الأمر كذلك ، فقد تكون الجراحة بالمنظار ضرورية.  

الاستئصال الجراحي

  يشار إلى: في حالة الطوارئ ، أي عندما يؤدي الكيس إلى مضاعفات (نزيف داخل الكيس ، والتواء في المبيض ، وما إلى ذلك) ؛ في حالة الكيس العضوي، والكيس وظيفي لا يختفي بعد ثلاث دورات شهرية ولديه تشوهات (تغير في الحجم والمظهر) ؛ بعد ثقب موجه يفشل في استئصال الكيس تمامًا. يتم إجراء الجراحة عن طريق تنظير البطن. ومع ذلك ، إذا كان هناك تشخيص لكيس خبيث أثناء العملية أو ظهرت صعوبات جراحية ، فقد يقوم الجراح بإجراء شق للبطن (فتحة أكبر لجدار البطن).

علاج تكيس المبايض للعزباء

  في الشابات ، تتم إزالة الكيس فقط للحفاظ على خصوبة المريض. في النساء بعد سن اليأس ،تتم إزالة المبيض وقناة فالوب.