صحة

قصر القامة عند الأطفال ،أسبابه وعلاجه

بواسطة نورلين أحمد في
قصر القامة عند الأطفال ،أسبابه وعلاجه
كثير من الآباء والأمهات يقلقون من قصر قامة أطفالهم،وذلك حرصاً منهم على مستقبل أطفالهم وصحتهم النفسية،وذلك لأن الطول يعتبر من الصفات الجمالية للشخص،تابع هذا المقال لتعرف ما هو قصر القامة عند الأطفال،وما هي أسبابه وعلاجه،وكيف تجنب حدوثه مع الطفل.

ما هو قصر القامة عند الأطفال؟

عادةً تلاحظ الأم قصر القامة عند الأطفال،عندما تجد أن طفلها أقصر من أصدقاءه في المدرسة. يختلف الطول الطبيعي من طفل لأخر ويعتمد على كثير من العوامل وهي الوراثة والتغذية والحالة الصحية وأيضاً مدى حصول الطفل على النوم الكافي.

كيف أعرف أن طفلي يعاني من قصر القامة؟

  • يتم تحديد قصر قامة الطفل عن طريق رسومات بيانية خاصة وتسمى مخططات النمو المعيارية،وهي تظهر طول ووزن الطفل حسب عمره.
  • يوجد من هذه الرسومات نوعين :
  1. الأولى للإناث ويكون لونها زهري.
  2. والأخرى للذكور ويكون لونها أزرق.
  • رُسمت هذه المخططات بعد مراقبة نمو آلاف من الأطفال الطبيعيين خلال سنوات نموهم،ويجب ان يراقب الطبيب نمو الطفل مع كل زياره له من أول ميلاده مقارنة بالأطفال من نفس العمر.
  • علمياً يكون قصر القامة هو أن الطفل يكون أقصر من 95% من الأطفال الطبيعين في نفس عمره وجنسه ومن نفس بلده أيضاً.
  • متوسط الطول الطبيعي يتفاوت من بلد الى آخرى ، يعني مثلاً متوسط الطول في السويد يكون تقريباً 181 cm،بينما يكون في الهند 165 cm وفي مصر 170 للذكور و 160 للأناث.

متوسط زيادة الطول الطبيعي في الأطفال

عادة في أول سنة من عمر الطفل يكون متوسط الطول الطبيعي كالآتي:
  • عند الولادة يكون ٢٥ سم.
  • السنة الثانية يزيد ١٢ سم.
  • في السنة الثالثة يزيد ٦ سم في السنة.
اقرأ أيضا: أهم الفيتامينات لتقوية الرضيع ونموه

متى يكون طول الطفل غير طبيعي؟

إذا كنتِ تشعُرين أن ابنك قصير القامة فيجب ان تتوجهي أولاً إلى طبيب الأطفال،وهنا طبيب الأطفال يقيس طول ووزن الطفل بشكل صحيح ويقارنه بمخططات النمو. هناك بعض الأطفال يكون طولهم أقل شئ بسيط من المنحنى الطبيعي. يجب مقارنة طول الطفل بطول والديه وذلك لأن العوامل الوراثية تلعب دور كبير في طول الطفل لأن ليس من المنطقي أن يكون الأب والأم قصار القامة والطفل طويل. قياس معدل النمو وذلك من خلال متابعة طول الطفل على مدى سنوات نموه والتأكد من أن سرعة النمو منتظمة بشكل طبيعي وأن هناك زيادة في حجم الطفل(الطول،الوزن). إذا تأكد طبيب الأطفال من أن الطفل يعاني حقاً من قصر القامة،هنا الطبيب يطلب التحاليل الروتينية من الكالسيوم والحديد ووظائف الكبد ووظائف الكلى وذلك حتى يتأكد من أن الطفل ليس لديه اي نوع من المرض أو المشاكل الصحية. يجب أيضاً تحليل الغدة الدرقية لأن حدوث خلل فيها يؤثر بشكل مباشر على وزن وطول الطفل،لأن هرمونات الغدة الدرقية تتحكم في عملية التمثيل الغذائي. من الممكن أن يطلب الطبيب قياس لعمر العظام من خلال إشاعة على الرجل والأيدي وأصابع الأيدي وذلك للتأكد من أن عمر الطفل مناسب مع العمر العظمي ومدى نضج الهيكل العظمي للطفل.

ما هي أسباب قصر القامة عند الأطفال؟

  • هناك عدة أسباب تؤدي إلى قصر القامة عند الأطفال ومنها:
  • عوامل وراثية وهو سبب غير مرضي وليس له علاقة بالمشاكل الصحية.
  • أمراض الجهاز الهضمي والتي تؤدي الى ضعف قدرة الجهاز الهضمي على إمتصاص الطعام.
  • سوء التغذية وهي من الأسباب الرئيسية لقصر القامة.
  • أمراض الغدد الصماء ومنها:

  • قصور الغدة الدرقية والتي لها دور مهم وطبيعي في نمو العظام وتنظيم الوزن.
  • نقص إفراز هرمون النمو والذي يسبب بطء في النمو بشكل غير طبيعي مع قصر في القامة.
  • متلازمة كوشينج وذلك بسبب زيادة الكورتيزون في الدم والتي تعرض الجسم لمستويات عالية من الكورتيزون وذلك نتيجة تناول أدوية تحتوي على نسب عالية من الكورتيزون وبدون إشراف طبي.
  • الأمراض المزمنة مثل فقر الدم المزمن والفشل الكلوي والفشل الكبدي وتشوهات عضلة القلب.

أفضل دواء لعلاج قصر القامة عند الأطفال

هناك من يتسائل عن حقن هرمون النمو تطول الاطفال أم لا،لكنيجب أن تكون هذه الحقن تحت إشراف الطبيب المختص،ويجب قبل أخذ الحقن أن نتأكد أن المشكلة حقاً في هرمون النمو،لأن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى قصر القامة عند الأطفال وعلاج هذه الأسباب هو الذي يعالج قصر القامة.

متى نقول أن الطفل قصير القامة؟

عندما يكون الطفل وصل إلى سن البلوغ وتوقف نموهم بشكل كبير في الطول ونقص كبير وملحوظ في الطول وهذا الشئ يؤثر على حياتهم النفسية واليومية،وهنا يقوم دكتور العظام بعمل جراحة لتطويل العظام وتطويل القامة. [caption id="attachment_725" align="aligncenter" width="300"]قصر القامة عند الأطفال ،أسبابه وعلاجه قصر القامة عند الأطفال ،أسبابه وعلاجه[/caption]

ما أفضل الأكلات لتجنب قصر القامة عند الأطفال؟

  1. الحليب ومشتقاته لأنه يحتوي على بروتين عالي القيمة هذا شئ مهم جداً في بناء العضلات نظراً لإحتوائه على الكالسيوم فيتامين د المهم لبناء العظام ونموها.
  2. الأسماك وهي من الأكلات المميزة في زيادة طول الأطفال فهي أيضاً غنية بالبروتينات والكالسيوم وفيتامين د وأوميجا 3.
  3. البيض هو أحد الأكلات المميزة التي تستخدم في علاج حالات التقزم عن الأطفال،تناول الطفل بيضة واحدة بشكل يومي كافية ان تحميه من التقزم ومن قصر القامة نتيجة سوء التغذية.
  4. يحتوي البيض على البروتينات والأحماض الأمينية التي تستخدم في بناء العضلات،كما يحتوي صفار البيض على الكالسيوم وفيتامين د.
  5. الخضراوات والفواكه فهي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات المعادن الضرورية لزيادة طول الأطفال. الفول وهو من الأكلات المهمة لزيادة طول الأطفال،ويساهم بشكل كبير في عملية النمو.