الرضع

أسباب إستيقاظ الرضيع المتكرر ليلاً

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين أسباب إستيقاظ الرضيع المتكرر ليلاً

الكثير من الأمهات يتساءلن عن مشكلة استيقاظ الرضع المتكرر طوال الليل،في هذا المقال سنذكر لكم أسباب هذه المشكلة وكيفية التعامل معاها بشكل صحيح حتى ينام الطفل نوم عميق وتحصلين انتي أيضاً على الراحة الكافية.

كيف اجعل ابني الرضيع ينام طوال الليل 

المغص او الانتفاخات 

عند رضاعة الطفل الرضعة الأخيرة قبل النوم فعليكِ ان تكرعي الطفل مرة في وسط الرضاعة ومرة بعد الانتهاء منها حتى يخرج الهواء الزائد في المعدة قبل ان ينزل الامعاء والذي يسبب المغص والانتفاخات للطفل.

يجب عمل مساج على بطن الطفل بشكل دائري في اتجاه عقارب الساعة وذلك باستخدام القليل من زيت الزيتون للتدليك وذلك لمدة دقيقتين فذلك قد يساعد الطفل ان يتخلص من الغازات الموجودة في بطنه فالبتالي ينام الطفل دون قلق.

طفلي يستيقظ كثيراً في الليل للرضاعة 

الجوع 

يحدث ذلك مع الرضع في اول عام من حياته فمن الطبيعي ان يستيقظ الطفل خلال اول 6 شهور من مرتين الى 3 مرات ليلاً لان معدته يكون حجمها صغير فبذلك عندما يرضع تكون الكمية قليله فالبتالي يجوع سريعاً ويحتاج الى تناول رضعة اخرى،اما بعد ال 6 أشهر فمن المتوقع ان يستيقظ الطفل للرضاعة مرة او مرتين فقط خلال الليل ولكن يمكن ان نقلل عدد مرات استيقاظ الطفل وذلك عن طريق تقديم وجبة عشاء مشبعة للطفل تجعله يشعر بالشبع لفترة طويلة.

التسنين 

يعتبر التسنين من أكثر المشاكل التي تؤثر على مزاج الطفل وتجعله يستيقظ كثيراً طوال الليل،وتبدأ فترة التسنين عند الأطفال من عمر أربع شهور الى عمر سنتين وتختلف أعراض التسنين من طفل للأخر ويمكن تخفيف اعراض التسنين عند الطفل عند طريق تدليك المنطقة التي ستخرج منها السنه الجديدة او إعطاء الطفل العضاضة الباردة.

سبب استيقاظ الرضيع باكياً

وجود التهابات في منطقة الحفاضة

استخدام نوع حفاضة ردئ وقد يكون امتصاصها غير الجيد فالبتالي يبتل جلد الطفل مما قد يجعل الطفل يشعر بالقلق فالبتالي يستيقظ ويبكي،لذلك احرصي على استخدام انواع حفاضات جيدة والمقاس المناسب للطفل ويجب تغيير الحفاضة قبل ان ينام الطفل مباشرة.

مرض الطفل او التطعيمات

اذا كان يعاني الطفل من مرض ما مثل التهاب الحلق او التهاب الأذن او نزلة برد او نزلة معوية ففي هذه الفتره يشعر الطفل بالم في عظامه ويشعر أيضا بالأرق وفي هذه الحالة قد يجد الطفل صعوبة كبيرة في النوم،وفي هذه الحالة يجب اعطاء الطفل الدواء اللازم بعد استشارة الطبيب،ويحدث ذلك أيضاً عند تلقى بعض الاطفال اي نوع من التطعيمات والتي تسبب السخونية وصعوبة في النوم أيضاً ويمكن التعامل مع الطفل عن طريق اعطاءه مسكن للألم وخافض للحرارة.

نوم الطفل في مكان غير مناسب 

ويعني ذلك ان يكون الطفل نائم في مكان به إضاءه عالية او أصوات عالية فالرضيع لا يشعر بالراحه في هذه الاجواء ويجب ان تكون الاصوات والاضاءة خافته وبسيطة ويمكن استخدام صوت القرآن او الضوضاء البيضاء حتى ينام الطفل بسهولة وراحة.

شعور  الطفل بالبروده او الحرارة

عليكي اختيار القطع المناسبة لطفلك حتى لا يشعر بالحر او بالبرد وذلك حسب حالة الطقس.

تناول الام المرضعة الكافيين 

بسبب تناول الأم المشروبات التي تحتوي على الكافيين فذلك قد يجعل الطفل يستيقظ بشكل متكرر ولا ينام نوم عميق،لذلك يجب ابتعاد الام المرضع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

نوم الطفل خلال النهار 

هناك بعض الأطفال قد ينامون خلال النهار لمدة طويله فذلك قد يتسبب في مشاكل النوم خلال الليل،لذلك يجب تنظيم نوم الطفل الرضيع وعدم السماح له بالنوم لفترات طويلة خلال النهار.

سبب استيقاظ الرضيع عند وضعه في السرير

إحساس الطفل بالوحدة او الخوف 

اذا استيقظ الطفل ولم يشعر بوجود احد بجانبه او يسمع اي صوت فالبتالي يبدأ الطفل في الاستيقاظ ويبدأ في البكاء،لذلك يجب يكون هناك إضاء خافته حول الطفل ونقوم بتشغيل القرآن بصوت خافت حتى يطمئن الطفل اذا قلق خلال نومه.





أهم الفيتامينات لتقوية الرضيع ونموه

تخلصي من نزلة البرد عند الأطفال في وقت قصير

علاج مرض الهربس و أعراضه وكيف نحمي الاطفال منه

أسباب الموت المفاجئ للرضع واخطاء تزيد من حدوثه

10 علامات مبكرة للتوحد عند الاطفال

طرق تساعد الطفل الرضيع على التسنين والجلوس والمشي

أخطاء تزيد الكحة والبلغم عند الاطفال

وصفة لتسمين الاطفال الكبار والرضع  

تطور ونمو الطفل الرضيع في الشهر الاول

التهاب الحفاض المتكرر عند الاطفال وطرق الوقاية منها  

أطعمة تزيد من وزن الطفل وتبعد عنه الكسل والخمول

أسباب الحزق عند الرضع ومتى يكون خطير  

فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

انسداد الانف عند الرضع وعلاجه