الرضع

أسباب الموت المفاجئ للرضع وأخطاء تزيد من حدوثه

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين أسباب الموت المفاجئ للرضع وأخطاء تزيد من حدوثه
يعتبر متلازمة الموت المفاجئ للرضع مصطلح معروف ومتداول بشكل دائم عند الأطباء خاصة أطباء الأطفال،ويعني ذلك الموت المفاجئ والغير مبرر لرضيع في عامه الأول ولا يعني من اي مشاكل صحية.

متلازمة الموت المفاجئ للرضع

عادة تزيد هذه المتلازمة عند الأطفال الرضع مابين عمر شهرين لعمر أربع شهور،وحسب إحصائيات في عام 2019 للولايات المتحدة فإن حدوثها كان ل 33 طفل من بين مئة ألف طفل.

أسباب موت الفجأة عند الأطفال

لم يتم التواصل لسبب محدد لحدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضيع،ولكن هناك عوامل خطيرة تزيد من حدوث هذه المتلازمة بشكل كبير جداً ويجب الحرص منها جيداً.

عوامل خطيرة تؤدي الى الموت المفاجئ للطفل

التدخين السلبي

تعرض الطفل الرضيع للتدخين مثل دخان السجائر أو غيره وبطرق كثيرة جداً مثل تدخين الأم الحامل او تعرضها للتدخين من قبل زوجها او اي شخص من افراد عائلتها،أو وجود الطفل الرضيع في مكان به شخص مدخن كالأب او الجد وغيره فكل هذه الطرق تعرض الطفل للتدخين السلبي مما قد يؤدي الى زيادة في حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضيع.

نوم الطفل الرضيع على بطنه

من المعروف ان الطفل في اول عامين من عمره ممنوع تماماً من النوم على بطنه وهذا لأسباب كثير وأهمها ان عضلات رقبة الأطفال تكون ضعيفة وليس لديه القدرة على التحكم بها بشكل قوي وبذلك قد يختنق وجه الطفل اثناء نومه ويكون غير قادر على تحريك رقبته مما قد يؤدي الى اختناقه.

نوم الطفل الرضيع في سرير الوالدين

يعتبر هذا أيضاً سبب من اسباب الخطورة لحدوث هذه المتلازمة فهي تحدث بالخطأ مثل انقلاب الأم أثناء نومها على الطفل مما قد يؤدي الى اختناقه دون ان تشعر الأم.

تدفئة الطفل أثناء النوم

تعتبر تدفئة الطفل أثناء النوم زيادة عن اللازم من أشهر الأسباب التي تؤدي الى حدوث الموت المفاجئ للرضيع،فالكثير من الأمهات يحرصن على ارتداء أطفالهن الكثير من الملابس أثناء النوم فهذا يعتبر أمر خطير،فمن الضروري المحافظة على درجة حرارة الطفل بالمستوى الطبيعي بحيث ان لا يشعر الطفل بالبرد او تدفئته تكون زيادة عن اللازم.

الأطفال الخدج او الاطفال ناقصي النمو

هؤلاء الأطفال عادة يكون وزنهم قليل عن الطبيعي،لذلك فهم أكثر عرضة لحدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضيع.

عدوى الجهاز التنفسي

عدوى الجهاز التنفسي بأي شكل سواء كانت نزلة شعبية او التهاب رئوي أو نزلة برد شديدة أو اي عدوى تسبب له التهاب في الجهاز التنفسي ويعتبر هذا من اهم عوامل الخطورة والتي تتسبب في حدوث الموت المفاجئ للرضيع.

كيف نحمي الطفل من متلازمة الموت المفاجئ

  1. يجب ان ينام الطفل في سرير خاص به وبمفرده وتكون المرتبة الخاصة بالسرير غير لينة حتى لا يختنق وجه الطفل بها فهو غير قادر على التحكم في عضلات رقبته.
  2. يجب ان يكون سرير الطفل خالي من اي وسادات او مخدات  او العاب حتى لا تسبب اختناق للطفل اذا كانت بالقرب من وجه الطفل.
  3. يجب ان لا ينام الطفل على بطنه فالطريقة الصحيحة لنوم الطفل تكون على ظهره او على جانبه واذا كان الطفل يفضل النوم على بطنه فيجب ان يكون ذلك تحت مراقبتك وبعد ان ينام يجب ان تضعيه على ظهره.
  4. يجب تجنب تدفئة الطفل زيادة عن اللازم.
  5. يجب ان تبتعد الام عن التدخين اثناء الحمل والرضاعة ويجب ابتعاد الطفل الرضيع عن المكان الذي يوجد به مدخنين.
  6. ضرورة الرضاعة الطبيعية فقد أثبتت الدراسات ان الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية بشكل سليم نسبة تعرضهم لمتلازمة الموت المفاجئ قليلة جداً مقارنة بالأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي فيجب المحافظة على الرضاعة الطبيعية.
  7. إستخدام اللهاية(التتينة)مع الأطفال الرضع قد تحميهم الى حد ما من الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضيع وتعتبر هذه أحد مميزات اللهاية،ولكن لا يجب إستخدامها الا بعد ان يكمل الطفل شهره الأول على الأقل.
    10 علامات مبكرة للتوحد عند الأطفال الرضع أفضل فيتامين للاطفال الرضع مفيد جداً ولا يجب الاستغناء عنه طرق تساعد الطفل الرضيع على التسنين والجلوس والمشي أخطاء تزيد الكحة والبلغم عند الرضع والاطفال  وصفة لتسمين الأطفال الكبار والرضع تطور ونمو الشهر الرضيع في الشهر الأول أطعمة تزيد من وزن الطفل وتبعد عنه الكسل والخمول أسباب الحزق عند الرضع ومتى يكون خطير هل السلالة الجديدة من فيروس كورونا تصيب الأطفال وصفات لفتح شهية الطفل أخطاء متكررة تجعل الطفل يرفض الطعام انسداد الانف عند الرضع وعلاجه فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية