جمال

أسباب ظهور جلد الوزة وطرق علاجها

بواسطة نورلين أحمد في
نورلين أسباب ظهور جلد الوزة وطرق علاجها

يعتبر جلد الوزة او الحبوب تحت الجلد او الشعر تحت الجلد من اكثر المشاكل التي تواجه الكثير من النساء ويظهر جلد الوزة نتيجة جفاف الجلد ويظهر على هيئة أشكال مختلفة كالبثور أو التهاب البوصيلة مما قد يسبب الحكة والاحمرار والحبوب الصغيرة البارزة.

ماهو جلد الوزة

جلد الوزة أو مايعرف بـ keratosis pilaris هو عبارة عن قشور موجودة على الجلد المصاحب لظهور نمو الشعر وهو يظهر نتيجة لأعراض خارجية ولا ترتبط بالعوامل الوراثيه فهو عرض يأتي ويختفي.

أسباب ظهور جلد الوزة

  • جفاف الجلد وهو من اكثر الاسباب شيوعاً والتي تعاني منه معظم النساء في الشتاء.
  • إزالة الشعر بالطريقة الخطأ وعكس اتجاه نمو الشعر فالطريقة الخطأ قد تؤدي الى التواء الشعر تحت الجلد مما قد يسبب ظهور البثور السوداء وجلد الوزة.

طرق الحفاظ على الجلد من الجفاف

  • عند الأستحمام يجب إستخدام سائل الاستحمام والابتعاد عن الصابون لان جل الاستحمام يعمل على ترطيب الجلد ولكن بنسبة قليلة ويفضل ان يكون طبي.
  • عدم البقاء في الحمام أكثر من عشرة دقائق حتى لا تتفتح المسام بسبب السخونه الموجوده في الحمام والتي تعمل على خروج الزيوت من الجسم مما يؤدي الى الحكة بعد الخروج من الحمام او وجود قشرة خفيفة وذلك بسبب تتطاير الزيوت الموجودة في الجلد.
  • إستخدام مرطب او اسكراب خفيف بعد الحمام فوراً للحفاظ على الزيوت الطبيعيه الموجودة في الجلد.
  • تناول كميات كافية من الماء للحفاظ على الجلد من الجفاف.
  • إزالة الشعر بطريقة طبيعية وسليمة مثل الحلاوة او الشمع او الليزر والابتعاد بصورة كامله عن الكريمات المزيلة للشعر وعن الحلاقه باي اداة فذلك يعتبر سبب واضح لظهور جلد الوزة بسبب التواء الشعر تحت الجلد.
  • عمل اسكراب للجسم قبل إزالة الشعر.

كيفية التخلص من جلد الوزه 

أولاً التقشير 

يعتبر التقشير مهم جداً للتخلص من الكيراتين الزائد على سطح الجلد والذي يتسبب في احتباس الشعر تحت الجلد.

ثانياً الترطيب

يعمل الترطيب على تخلص الجلد من الجفاف كما انه يساعد على خروج الشعر بمسارها الطبيعي ويجب ان يكون الترطيب بشكل يومي للتخلص من هذه المشكلة.

التخلص من خشونة الجلد بطرق طبيعية 

زيت اللافندر

يعمل زيت اللافندر على ترطيب الجلد كما انه يعمل أيضاً على استرخاء الجسم.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة شاي مضاد للبكتيريا مما قد يمنع الحكة والالتهاب والتي قد تكون السبب في خشونة الجلد.

طريقة الإستخدام  

نقوم بدمج زيت اللافندر مع زيت شجرة الشاي ونقوم بتدليك المنطقة الخشنة او جلد الوزة يومياً.

علاج جلد الوزة في البيت

مقشر طبيعي للتخلص من جلد الوزة

اسكراب السكر وزيت الزيتون

نقوم بمزج السكر مع زيت الزيتون والكمية على حسب الاستخدام ونقوم بتقشير الجسم به مرتين في الاسبوع حتى نتخلص نهائياً من المشكلة (يمكنكِ استخدام الليفة المغربية في تقشر الجسم بالاسكراب).

كارباميد لعلاج جلد الوزة

اسكراب القهوة والحليب 

نقوم بخلط كمية من القهوة مع القليل من الحليب ونخلطهم بحيث لا يكون الخليط سائل تماماً حتى نستطيع التقشير بطريقة سليمة ونقشر به الجسم باستخدام الليفة المغربية ثم نشطف الجلد بماء دافئ ونضع المرطب او كريم كارباميد ونلف المنطقة بنايلون ونتركه لمدة 24 ساعة .

نصائح لتجنب مشكلة جلد الوزة

-بعد الاستحمام يجب استخدام تونر للجسم ويمكننا استخدام ماء الورد مع القليل من عصير الليمون الحامض وندهن الجسم به بواسطة قطعة من القطن.

يحتوي الليمون على الستريك أسيد والذي يعمل على قتل البكتيريا ويقبض المسام مما ييسر خروج الشعر بسهولة فالبتالي لا تسبب خشونة في الجلد.



وصفات طبيعية لتقوية الأظافر وتطويلها

أفضل طريقة لإزالة شعر الوجه

طريقة عمل الباديكير خطوة بخطوة

كيفية جعل الشفاة وردية اللون

التقشير الجاف للجسم